أول بينالي للطفل في مصر العام المقبل

فن وثقافة

الاثنين, 23 مارس 2015 11:44
أول بينالي للطفل في مصر العام المقبل
القاهرة - بوابة الوفد - محمد يحيي:

قرر الدكتور "أحمد عبدالغني" رئيس قطاع الفنون التشكيلية تنظيم "بينالي الطفل الدولي الأول" واختيار الفنان الدكتور "خالد سرور" قوميسيرا عاما للبينالي، وحدد 15 نوفمبر من العام 2016 لافتتاحه في قصر الفنون في دار الأوبرا.

وقال عبدالغني: "آن الآوان للاهتمام بالثقافة البصرية للطفل وذوقه الفني، خصوصا بعد إهمال حصص النشاط الفني في المدارس"، لافتا إلى أن بناء مصر الجديدة كما نحلم بها لن يتأتي إلا برؤية مستقبلية للنهوض والتنمية يكون الطفل في مقدمة أولوياتها من حيث الارتقاء بذوقه الفني وبناء شخصيته الثقافية والمعرفية السليمة، فرعاية الموهبة لا تقل أهمية عن أي رعاية تؤثر في نماء شخصية الطفل كالرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية.
وأضاف أن تلك الخطوة تأتي متسقة مع توجه وزارة الثقافة نحو دعم وتنمية وتطوير مواهب الأطفال، وتوفير جميع الإمكانات اللازمة لتهيئة بيئة إبداعية تفتح أمامهم أبواب الإبداع في المجالات كافة.
وكان "عبدالغني" قد استعرض مع مسئولي وزارة الثقافة وقطاع الفنون التشكيلية أهمية تنظيم

وإقامة بينالي للطفل على المستوى الفني والنفسي والمجتمعي، كما تم استعراض فعاليات المعرض وأنشطته المصاحبة وحلقات العمل التي ستقام على هامش البينالي بهدف دعم وتطوير مهارات الأطفال.
من جانبه قال الدكتور "خالد سرور" إن المواهب الفنية لدى الأطفال تعد واحدة من مكونات الشخصية التي لابد أن يعي المجتمع ومؤسساته أهميتها ويعمل على رعايتها وتنميتها تحقيقا للتوازن النفسي للطفل.
وأضاف "سرور" أن البينالي نقلة كبيرة ومهمة ويتوقع مشاركة نحو 80 دولة تقريبا، وأنه أتفق مع "عبدالغني" على إقامة ندوة دولية تستضيف عددا من الشخصيات الفنية الدولية المهمومة والمهتمة في أبحاثها وإبداعاتها بعالم الطفولة.
وأشار إلى أنه سيكون هناك ورش عمل وندوات في محاولة لتسليط الضوء على كافة الجوانب المرتبطة بالتنشئة الثقافية والفنية للطفل، مؤكدا أن أهمية البينالي تكمن في أهمية الفن في حد ذاته كأحد نوافذنا على العالم وعلينا أن نغتنمه وننمي في أطفالنا بوادره ونوجهه لهدف ثقافي كبير يحمل قيم مجتمعاتنا وهويتنا.

أهم الاخبار