"أنا بكرة".. شعار مهرجان سينما وفنون الطفل

فن وثقافة

الجمعة, 20 مارس 2015 13:54
أنا بكرة.. شعار مهرجان سينما وفنون الطفل
القاهرة - بوابة الوفد - أنس الوجود رضوان:

يفتتح الدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة فى السادسة مساء اليوم بالمسرح الكبير بدار الأويرا المصرية، مهرجان سينما وفنون الطفل لدورته الثانية والعشرين، تحت شعار: «أنا بكرة»، ويهدى دورته الى متحدى الإعاقة، ويستمر حتى 27 مارس الحالى، أوبريت الافتتاح ويخرجه خالد جلال.

ويشارك فيه 160 طفلا وطفلة، يرتدون «تى شيرتات» عليها شعار المهرجان، وهي إهداء من مستشفى 57357، كما وافقت إدارة المهرجان على ارتدائها كنوع من المؤازرة لﻷطفال المرضي، وكدعوة للتوعية من خلال مهرجان القاهرة هذا العام، واختارت ادارة المهرجات أكثر من 200 فيلم من 45 دولة لعرضها بالمجان في عدد من قاعات دار الأوبرا. ومن أبرز الدول المشاركة في

المهرجان بريطانيا وهولندا والولايات المتحدة وإسبانيا وروسيا وسويسرا والهند وفرنسا واليونان وبولندا والأرجنتين وفلسطين والأردن.
ويكرم المهرجان: الفنان محمد صبحى وشيرين عادل وهانى شاكر وصفاء أبوالسعود وياسمين عبد العزيز، ورائدة العمل الأهلى ماجدة موسى والدكتورة نوال الدجوى ومجموعة كبيرة من كتاب الأطفال الذين ساهموا فى نشر ثقافة الطفل.
ويحتفى المهرجان بالسينما الأفريقية حيث يشارك العديد من دول القارة السمراء. كما يتضمن احتفالية للسينما الفلسطينية والمخرج رشيد مشهراوى الذى اهتم فى أفلامه بوطنه فلسطين وحصل على جوائز عالمية.
ويشارك 18 فيلما هنديا بمسابقة الأفلام الطويلة بمهرجان، منها
فيلم «جزيرة الأسرار» من فنلندا، ومن الصين، و«الأفق الجميل» إنتاج إثيوبيا وسوازيلاند، و«هاستا مانانا» من فرنسا. أما مسابقة الأفلام القصيرة فيشارك بها 8 أفلام منها: «القيصر» من هولندا و«قطع غيار» من مصر، و«حصالة» من مصر أيضًا، و«أطير بعيدا» من لبنان، aboat in the heart من بلغاريا، و«أغرق أو أسبح» من هولندا. ويشارك بمسابقة الأفلام الوثائقية 5 أفلام منها: «الجريدى» من مصر و«دقيقة مع خروف» من إستونيا، و«بذور عباد الشمس» من اليونان. وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية برئاسة المخرج سمير سيف من 9 أعضاء هم: النجمة بوسى والمخرج البلجيكى أندريه سوتريك والمخرجة فيردوس بولبوليا من جنوب أفريقيا، والمخرج رشيد مشهراوى من فلسطين، والممثلة الأسبانية لويزا جافازا ومدير عام المركز الوطنى الأردنى للثقافة والفنون لينا التل، والمخرج المغربى محسن يسرى والممثلة الهندية أرفى لامبا.


 

أهم الاخبار