محافظ الأقصر يشاهد "الفيل الأزرق"

فن وثقافة

الجمعة, 20 مارس 2015 11:45
محافظ الأقصر يشاهد الفيل الأزرق
الاقصر– بوابة الوفد- أحمد عثمان:

حضر محمد بدر محافظ الأقصر فيلم "الفيل الأزرق" الذي يمثل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان الاقصر للسينما بحضور مخرج الفيلم "مروان حامد"، ومؤلفه "أحمد مراد"، ونخبة من الجمهور والنقاد، و"منة شلبي" و"سعيد حامد" والمخرج "هاني لاشين"، أعضاء لجنة تحكيم المهرجان، والمخرج "سيد فؤاد" رئيس المهرجان" وأدار الناقد "مجدي الطيب" الندوة عقب عرض الفيلم.

وشهدت الندوة حالة من الجدل حول مضمون الفيلم وانه غلب السحر والدجل علي قيمة العلم وهو مضمون خطير علي مجتمع به نسبة امية كبيرة وانه اغفل دور الدين في الموضوع، فحين أبدي عدد كبير إعجابهم بالفيلم ومضمونه وانه جديد علي السينما

المصرية شكلا ومضمونا وفي المؤثرات والديكور والإضاءة وتحدث المخرح والمؤلف أن الفيلم لم يدعو لإعلاء الدجل والسحر والشعوذة علي قيمة العلم، وإنما هو عمل خيالي رغم أن هناك معتقدات راسخة في المجتمع لا تؤمن إلا السخر للأسف.
وأضاف "أحمد مراد" أن العمل لم يغفل الدين بدليل أن الحن لم يخرج من "خالد الصاوي" إلا عندما قام البطل د. "يحي" او "كريم عبدالعزيز" بفك السحر من خلال اللجوء لكتاب الله..
وقال "مراد" إن الفيلم لم يختلف كثيراً عن الرواية إنما تجربة
السيناريو كانت مرهقة في المرة الأولي وجاءت ارغبة المخرج "مروان حامد" حتي نحافظ على الخط الدرامي بالقصة.
وأشار المخرج إلى أن الفيلم كان صعبا في التنفيذ لصعوبة الديكورات والإضاءة وخروجه بشكل طويل ولم نحذف مشاهد أخلت بالمضمون لكن حرصنا أن يخرج بشكل شيق ومثير حتي مشاهد صنعت بطريقة جديدة. وأضاف "حامد" أنا ضد مصادرة حرية البدع في طرح أفكاره مثل الحديث عن إعلاء الخرافة والسحر علي حساب العمل لأن العمل يدور في إطار فانتازي ولم يخرج الجمهور وهو يبحث عن السحر بالعكس نحن أظهرنا إلي أي مدي ينقلب السحر لصورة دموية ومدمرة حتي لو بدأت بسيطة.
وقال "مروان" هناك اتفاق مع "مراد" لتحويل رواية تراب الماس لفيلم مستقبلا وفي نهاية الندوة اثني الناقد "مجدي الظيب" علي الفيلم وصناعة والايرادات التي حققها.

أهم الاخبار