رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حملات المقاطعة تنجح في إسقاط نجوم القوائم السوداء

بوابة الوفد الإلكترونية

نجحت حملات المقاطعة التى قام بها شباب الفيس بوك في التأثير على مشاهدة مسلسلات رمضان التي يقوم ببطولتها نجوم مايسمى بـ"القوائم السوداء" وهم النجوم المحسوبون أو الذين دافعوا عن النظام المصري السابق أوالأنظمة العربية الأخرى التي تتعرض لثورات شعبية.
وكان العديد من نجوم هذه القوائم يعتقدون القوائم مجرد تهريج وليس لها
أهمية وانهم لن يسقطوا مهما حدث لكن استطلاعات الرأي التي قامت بها شركات متخصصة للمحطات الفضائية فضلا عن عدد الزوار على مواقع هامة مثل "اليوتيوب" أظهرت حقيقة نسبة المشاهدة.
البداية مع مسلسل "لحظة ميلاد" الذي حظي بنسبة مشاهدة منخفضة جدا على "اليوتيوب" بالرغم من أنه يُناقش قضية غرق العبارة "السلام 98" حيث بلغت نسبة مشاهدة الحلقة الأولى ألفا و109 مشاهدين لتنخفض نسبة المشاهدة بعد ذلك حيث وصلت فى آخر حلقة تم رفعها الى 557 ألف مشاهد.
ويرجع السبب فى انخفاض نسبه المشاهدة إلى أن المسلسل يقوم ببطولته اثنان من نجوم القوائم السوداء وهما صابرين وكمال أبو رية فالأولى هاجمت الثورة فى بدايتها والثانى خرجت زوجته الفنانة ماجدة زكى فى ميدان مصطفى محمود تهتف للرئيس المخلوع.
كذلك مسلسل "وادي الملوك" الذي تقوم ببطولته صابرين وسمية الخشاب فقد بلغت نسبة مشاهدة الحلقة الاولى 840 مشاهدا لينخفض بعد ذلك عدد مشاهدى المسلسل الى 310.
أما مسلسل "سماره"الذي تقوم ببطولته غادة عبد الرازق فقد فاق هبوطه كل التوقعات وانخفضت نسبه مشاهدته بصورة لم يتوقعها صناع العمل فلم تتخط نسبة المشاهدة حاجز العشرة الاف بالرغم من أن مسلسلها العام الماضي اقتربت نسبة مشاهدته من 100 الف مشاهد.

كان شباب "الفيس بوك" قد أعلنوا رفضهم مشاهدة المسلسل بسبب مهاجمة غادة للثورة اضافة الى أن المسلسل يتضمن العديد من الرقصات والمشاهد الخادشة للحياء.

وقد تم تدشين العديد من الصفحات التى تهاجم بطلتي المسلسل مثل صفحة "كارهي غادة عبد الرازق" و "غادة عبد الرازق بشرفك لا تمثلى" و"قاطعوا سمارة غادة عبد الرازق" و"أعداء 25 يناير" و"فلنقاطع جميع أعمال غادة عبد الرازق" و"كل اللي بيكره غادة عبد الرازق يعمل لايك" وغيرها.

ويقول أحد أعضاء الجروب "أنا من أول المؤيدين لمقاطعة جميع أعمالها بسبب تأييدها لمبارك ".

لطريف أن الدعوة إلى مقاطعة غادة وأعمالها لم تتوقف عند الحدود المصرية بل وصلت إلى المسلسلات السورية حيث أصدر المسئولون عن قائمة العار السورية قرارا بإدراج اسمها ضمن القائمة، وذلك بسبب عدم انحيازها للثورة المصرية إضافة إلى رفضها الهجوم على الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، حتى إنها شاركت في مظاهرة تأييد له

وذلك حسبما ذكرت الصفحة الرسمية لـ قائمة العار السورية على موقع الفيس بوك.

من ناحية أخرى فالمسلسل رفعت ضده العديد من القضايا أبرزها الدعوى التى حملت رقم 8044 والتى اقامها المحامى عبدالحميد شعلان مطالبا بوقف تصوير العمل لوجود بطلته غادة عبد الرازق في قائمة العار، وأنها سبق وأساءت إلى ثورة 25 يناير؛ اضافة الى علاقتها بأشرف الشريف نجل صفوت الشريف ...حسب قوله .

 أما مسلسل عائلة "كرامة"الذي يقوم ببطولته حسن يوسف وعفاف شعيب فلم

يتم رفعه من الاساس على موقع اليوتيوب والطريف فى المسلسل ان الفنان حسن يوسف بطل العمل يقوم بدور مثالى حيث يجسد دور عبدالتواب كرامه -وكيل وزارة- الذي يتصدى للخصخصة ويكشف

التلاعب فى بيع الشركات بربع ثمنها برغم أنه اثناء ثورة 25 يناير هاجم الثوار ولم يهاجم النظام السابق الذى قام ببيع شركات القطاع العام باسعار زهيدة لاتتناسب مع قيمتها الحقيقية.

وقد حاول يوسف الدفاع عن نفسه مؤخرا حيث أكد أنه لم يقابل مبارك ولا مرة في حياته لأنه كان من المضطهدين في عصره بسبب ذقنه، ففي احدى المرات قال إنه كان سيرشح نفسه في الانتخابات واتصل به زكريا عزمي وقال له انسحب لأنك عضو في الإخوان، قلت له انني لست إخوانيا و وأضاف كل مرة يلتقي الرئيس بالفنانين يشطب اسمي من القائمة ورشحت أكثر من مرة لرئاسة مهرجان القاهرة السينمائي لكنه كان يشطب اسمي.

أما مسلسل "كيد النساء" الذي تقوم ببطولته فيفى عبده وسمية الخشاب فقد حقق نسبه مشاهدة عالية فى بداية عرضه حيث بلغت نسبة مشاهدة الحلقة الاولى 80 ألفا و751 مشاهدا وقد استمرت النسبة مرتفعة الى الحلقة العاشرة حيث بلغت النسبة 5الآف و73 مشاهدا ثم انخفضت نسبة المشاهدة بعد ذلك الى 381 مشاهدا فى الحلقة الحادية عشرة ولم ترتفع نسبه المشاهدة مرة أخرى .

وقد أرجع الكثيرون ارتفاع نسبة مشاهدة المسلسل فى البداية بالرغم من حملات المقاطعة الى الكليب الدعائى للمسلسل والذى سبق عرضه على الفضائيات قبل بداية شهر رمضان.

كذلك مسلسل "آدم " فحظي بنسبة مشاهدة مرتفعة حيث بلغ عدد مشاهدى الحلقة الاولى ربع مليون مشاهد لتنخفض بعد ذلك الى 50 الف مشاهد وقد ارجع البعض سبب ارتفاع نسبة المشاهدة الى أن تامر حسني مطرب وله جمهور كبير اضافة الى أنه اعتذر للثوار.

الطريف ان المحامى نبيه الوحش أقام قضية يطالب فيها بوقف عرض المسلسل مستندا إلى أن تامر حسنى تهرب من أداء الخدمة العسكرية وبالتالى لايجوز ظهوره على الشاشة .