تأسيس جمعية "محبي الشيخ إمام" لجمع تراثه الموسيقي

فن وثقافة

الاثنين, 16 مارس 2015 10:48
تأسيس جمعية محبي الشيخ إمام لجمع تراثه الموسيقي
القاهرة- بوابة الوفد:

قال الشاعر سيد عنبه إنه تم تأسيس جمعية "محبي الشيخ إمام للفنون والآداب", والتى تهدف إلى جمع تراثه الغنائى والموسيقي من مصر والدول التي زارها، والتعامل معه بالتقنية الحديثة من حيث التنقية والتصنيف.

وأكد "عنبه" أن الجمعية تم إشهارها برقم "9766" القاهرة، وأن نقابة الاجتماعيين برئاسة أسامة برهان رحبوا باستضافة الجمعية داخل مقرها بشارع قصر العينى بوسط القاهرة، لافتا إلى أن "برهان" هو طالب الثانوي الذى اعتقل عام 1973 في سجن القلعة مع الشاعر أحمد فؤاد نجم.
وأضاف "عنبه" أن "نجم" أشار إلى "أسامة برهان" في قصيدة "صباح الخير على الورد اللى فتح في جناين مصر" من خلال المقطع الذى يقول:"وبلغ يا سمير غطاس يا ضيف المعتقل سنوي، بصوتك دا اللي كله نحاس صباح الخير على الثانوي".
وتابع "عنبه" أن أسامة برهان يشغل حاليا منصب نقيب الاجتماعيين وأمين عام اتحاد النقابات المهنية, وأنه رحب على الفور باستضافة مقر جمعية "محبي الشيخ إمام" بعد أن تم عرض الأمر عليه، منوها إلى

أنه كان هناك العديد من المحاولات لتأسيس جمعية تحمل اسم "الشيخ إمام" عام 1996 عقب وفاته، ولكن الموافقات الأمنية وقتها حالت دون ذلك.
وقال "عنبه" أن عقب ثورتى 25 يناير و30 يونيو تمت الموافقة على تأسيس الجمعية، موضحا أنه من ضمن أهدافها توزيع وتدوين الألحان التى ابتدعها الشيخ إمام بأسلوب علمي, وإنشاء مكتبة ورقية والكترونية تضم أعماله إلى جانب اكتشاف ورعاية الموهوبين المنتمين إلى المدرسة التى يحظى الشيخ إمام بريادتها وهى مدرسة "موسيقى وغناء الرأى"، فضلا عن إقامة الندوات والحفلات بمصر وخارجها لالقاء الضوء على دوره النضالي والتنويري الذى قام به مع رفيق دربه الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم.

 

أهم الاخبار