رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجمعة.. انطلاق المهرجان الثقافى للجالية السودانية

فن

الخميس, 26 فبراير 2015 10:19
الجمعة.. انطلاق المهرجان الثقافى للجالية السودانية
القاهرة- بوابة الوفد- سامى الطراوى:

ينطلق عصرالجمعة المقبل، المهرجان الثقافي الثاني للجالية السودانية بمصر، بمركز المؤتمرات بكلية طب قصر العيني، بمشاركة عدد كبير من الجمعيات السودانية والأسر الطلابية في مصر.

يشهد المهرجان تمثيلاً دبلوماسياً رفعياً، ممثلا في سفير السودان بمصر وأعضاء البعثة الدبلوماسية، ورئيس بعثة الاتحاد الأفريقي بالقاهرة، وسط وجود كثيف للسودانيين بمصر الذين يبلغ عددهم قرابة المليون شخص.

تشمل فعاليات اليوم الافتتاحي للمهرجان لوحات تعريفية عن رموز مضئية في تاريخ السودان، وفقرة للتنمية

البشرية، إضافة لفيلم قصير يسلط الضوء على الوجود السوداني في مصر وتاريخه وأشكاله، وفقرة فنية تقدمها نجمة من نجوم الصف الأول في السودان.

تستمر فعاليات المهرجان يوم 6 مارس بمحافظة السويس بمشاركة وزارة الشباب والرياضة عبر مارثون وادي النيل الرياضي الذي يحظى برعاية السيد الوزير خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، والسفير السوداني بالقاهرة عبدالمحمود عبدالحليم، كما

يشهد اليوم تكريما لرموز العسكرية السودانية الذين شاركوا في الحروب المصرية ومعرضاً للفكلور السوداني.
يختتم المهرجان في 13 مارس المقبل بيوم "وادي النيل"، الذي يحظى بمشاركة وزير الثقافة السوداني ووزارة الشباب المصرية، ويشهد عروضاً فلكلورية من البلدين ومفاجآت فنية ستعلن قريباً.

هذا ويعود وجود السودانيين بمصر إلى بداية القرن الـ20 تحديداً في منطقة عين شمس، حيث تكوين سلاح الهجانة ويوجدون في مصر عبر أكثر من 30 جمعية خيرية يمارسون من خلالها أنشطتهم.

جدير بالذكر أن المهرجان هو الأول، شهد حضورا جماهيريا كثيفا تحظى الـ5000 شخص وكرَّم 3 أعلاميين من الرموز
السودانية.


 

أهم الاخبار