رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأقصر للسينما الأفريقية يعلن أسماء لجان التحكيم

فن

الأحد, 22 فبراير 2015 13:44
الأقصر للسينما الأفريقية يعلن أسماء لجان التحكيم
القاهرة - بوابة الوفد - أميمة أحمد ماهر:

أعلن "سيد فؤاد"، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أن لجان التحكيم في مسابقات المهرجان في دورته الرابعة التي ستعقد في الفترة من 16 إلى 21 مارس المقبل, تضم نخبة من السينمائيين الأفارقة والمصريين الذين يمثلون مدارس فنية مختلفة, ويعبرون عن أغلب الاتجاهات السينمائية في قارة إفريقيا.

أصدر اليوم الأحد بياناً لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يعلن عن لجان التحكيم التي تتكون من:
- لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتضم كلاً من: "المخرج تميتي بصور من كوت ديفوار, الناقد يماني ديميسي من أثيوبيا, المخرج سعيد حامد من السودان, المخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو, الفنانة منة شلبي من مصر".
- لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة وتضم كلاً من: "الكاتبة والمنتجة درة بوشوشة من تونس، المخرج

سيدي فسارا ديابيتى من مالى، المخرج مجدي أحمد علي، مدير التصوير محمد شفيق، السيناريست مدحت العدل من مصر".
- لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة وتضم كلاً من: "النجم العالمي الأفريقي الأصل إريك إبواني، المخرج جويل كاركيزي من رواندا، المخرج باسك إميل من الكاميرون، مدير التصوير زكي عارف، المخرج سعد هنداوي من مصر".
أما مسابقة أفلام الحريات التي تحمل اسم شهيد الصحافة "الحسيني أبو ضيف"، التي تقدم للمرة الأولى جائزة من آرت ووتش قدرها 1500 دولار أمريكي بالتعاون مع شبكة أرتيريال، فتضم لجنة تحكيمها كلاً من: "الناقد بيتر رورفيك من جنوب أفريقيا، المخرج عبدالله
ديالو من السنغال، المنتجة ماريان خوري، الناقد طارق الشناوي، الكاتب سعد القرش من مصر".
من المنتظر أن تبدأ فعاليات المهرجان بالورش السينمائية لـ25 من شباب السينمائيين من القارة السمراء يوم 10 مارس المقبل وتستمر حتى نهاية المهرجان بقيادة المخرج الأثيوبي "هايلى جريما".
وأعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في وقت سابق عن أسماء المكرمين في دورة المهرجان هذا العام، وهم المخرج خالد يوسف، والفنانة ليلى علوي، والمخرج إدريسا وادراجو من بوركينا فاسو, فضلا عن إهداء درع طلعت حرب إلى المهندس نجيب ساويرس, كما أعلن أن دورة المهرجان لهذا العام مهداة إلى اسم الفنان الراحل "خالد صالح".
يذكر أن المهرجان تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين منذ عام 2010 بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والشباب والخارجية ونقابة المهن السينمائية, بالتعاون مع محافظة الأقصر ورعاية البنك الأهلي المصري، ويرأس مجلس أمناء المهرجان الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، ويشارك بالمهرجان ٣١ دولة أفريقية و١٠ دول من خارج أفريقيا.


 

أهم الاخبار