رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مارس المقبل

فن

الأربعاء, 18 فبراير 2015 13:11
افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مارس المقبل
القاهرة- بوابة الوفد- أميمة أحمد ماهر

تستعد إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لافتتاح دورتها الرابعة فى الفترة من 16 إلى 21 مارس المقبل، وسط إقبال فني كبير من قبَل عدد هائل من دول قارة أفريقيا الذين يشاركون بأعمالهم فى تلك الدورة.

قال السيناريست سيد فؤاد مدير المهرجان إنه تم اختيار 86 فيلماً من بين 360 من الأعمال التى تقدمت للمشاركة فى دورة هذا العام من المهرجان، وأنه تم اختيار الأفلام بناء على الفكرة والجودة والابتكار، وأن تكون الأعمال المشاركة من إنتاج هذا العام فقط، وهو لم يكن متبعاً خلال الأعوام الماضية فى دورات المهرجان،

حيث كانت الأعمال المشاركة يعود إنتاجها إلى عامين سابقين.

وأضاف "فؤاد" أنه سيتم عرض أعمال من إنتاج المهرجان, وهى خمسة أعمال مدعومة من مشروع "اتصال", وكذلك دعم لأفلام روائية طويلة لأول مرة من صندوق "Step"، بالإضافة لعقد مؤتمر بعنوان "تعليم التفكير" برئاسة الدكتور "عصام شرف"، رئيس الوزراء الأسبق.

وأضاف "فؤاد" أن تلك الدورة تم تمويلها هذا العام من قبَل خمس جهات معنية بالشأن الثقافى وهم: "وزارة الثقافة, وزارة الشباب, وزارة السياحة, البنك الأهلى المصرى, نقابة

السينمائيين".

وأكد "فؤاد" أن دورة المهرجان هذا العام تستقبل ضيوف الأفلام ووصل عددهم إلى 100 ضيف من القارة الأفريقية على أن تكون دولة "بوركينا فاسو" هى ضيف شرف المهرجان.

جدير بالذكر أن تلك الدورة من المهرجان أعلنت عن الأسماء المكرمة خلالها وهم :المخرج "خالد يوسف" والفنانة "ليلى علوي" والمخرج البوركينى "إدريسا وادراجو".

كما أنه سيتم إهداء دورة المهرجان هذا العام إلى إسم الفنان الراحل خالد صالح، وسيتم إصدار كتاب عنه, وإهداء درع يحمل إسم "طلعت حرب" الذي تم إستحداثه هذا العام لإهدائه إلى صناع السينما، على ان يتم منحه هذا العام إلى المهندس "نجيب ساويرس" لدوره فى إنشاء دور العرض السينمائى فى القاهرة والمحافظات، ودعم الثقافة والسينما من خلال جوائز ساويرس لكتّاب السينما الشباب والكبار.

أهم الاخبار