رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مد طلبات المشاركة بملتقى دبي السينمائي إلى 22 أغسطس

فن

الأربعاء, 10 أغسطس 2011 23:48
كتب - عبد الوهاب عليوة:

قرر مهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي يقام تحت رعاية كريمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تمديد الموعد النهائي لتقديم طلبات المشاركة في الدورة الخامسة من ملتقى دبي السينمائي، سوق الإنتاج المشترك التابع للمهرجان، وذلك حتى 22 أغسطس الحالي.

وللمرة الأولى، سيتم قبول النصوص السينمائية العربية والفرنسية ضمن الملتقى إلى جانب النصوص الإنجليزية، مما سيخول عدداً أكبر من السينمائيين، سواء من منطقة الشرق الأوسط أو من بقية أنحاء العالم، المشاركة بنصوصهم.

هذان التغييران هما نتيجة لتجاوب المهرجان والقائمين عليه تجاه الآراء الإيجابية التي لقيها والحرص على منح الفرصة لطلبات المشاركة من السينمائيين العرب أو ذوي أصول عربية على المساهمة في أنشطة أكثر سوق للإنتاج المشترك نجاحاً في منطقة الشرق الأوسط. ويذكر أن الملتقى قد شهد أكثر من 100 مشاركة قبل الموعد النهائي الأصلي في 1

أغسطس الحالي.

وسيعمل الملتقى، الذي تمّ إطلاقه في العام 2007، على اختيار 15 مشروعاً لأفلام وثائقية وروائية طويلة في طور الإنجاز من المنطقة كما في كل عام، ليمول عملية إنتاجها بمبالغ تزيد عن 100 ألف دولار أمريكي. فضلاً عن ذلك، يوفر الملتقى للسينمائيين الناشئين جسراً للتواصل مع أبرز خبراء قطاع السينما العالمي بمن فيهم المتخصصين بإنتاج الأفلام والمبيعات والتوزيع والتمويل. ومنذ انطلاقة الملتقى، تمّ عرض 64 مشروعاً من الشرق الأوسط، تمّ استكمال 18 فيلماً منها وعرضها للمرة الأولى دولياً، وهناك 10 أفلام إضافية في مرحلة الإنتاج.

وبهذه المناسبة، قالت شيفاني بانديا، المدير التنفيذي لمهرجان دبي السينمائي الدولي: "لقد تمكّن ملتقى دبي السينمائي، خلال فترة خمس سنوات فحسب، من إثبات وجوده على الساحة من

خلال مجموعة قوية من الأفلام من منطقة الشرق الأوسط والتي برز نجمها ونالت شهرة واسعة على الصعيدين الإقليمي والدولي. ونحن ننظر إلى زيادة اهتمام السينمائيين بسوق الإنتاج المشترك هذا على أنه مؤشر إيجابي للغاية، ولهذا فقد بذلنا كلّ ما في وسعنا لتلبية طلباتهم واحتياجاتهم."

تشتمل الجوائز القيّمة التي يقدّمها ملتقى دبي السينمائي على ما يلي: 6 آلاف يورو مقدّمة من شبكة "آرتيه" الفرنسية ARTE، 10 آلاف دولار أمريكي من شركة "فيلم كلينيك" Film Clinic لفيلم روائي طويل يكون العمل الأول لمخرجه، 3 جوائز من مهرجان دبي السينمائي الدولي بقيمة 25 ألف دولار أمريكي، 15 ألف دولار أمريكي من "مؤسسة الشاشة في بيروت" لأفضل مشروع لفيلم وثائقي، إضافة إلى 5 طلبات تسجيل للمنتجين من العالم العربي لشبكة المنتجين في مهرجان كان السينمائي 2012.

يستقبل مهرجان دبي السينمائي الدولي في الوقت الحالي طلبات المشاركة في مسابقات "المهر الإماراتي" و"المهر العربي" و"المهر الآسيوي-الإفريقي" والبرامج خارج إطار المسابقة الرسمية في دورته الثامنة التي من المقرر إقامتها في الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر المقبل. يذكر أن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 31 أغسطس الحالي.

 

أهم الاخبار