رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مهرجان الأقصر للسينما يهدي دورته لـ "خالد صالح"

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن إهداء الدورة الرابعة للمهرجان إلى اسم الفنان الراحل "خالد صالح"، وسيتم إصدار كتاب عنه يعده الناقد "طارق الشناوى".

وقررت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، تكريم 3 من أبرز صناع السينما فى دورته الرابعة التى تعقد فى الفترة من 16 إلى 21 مارس المقبل، وهم: "المخرج خالد يوسف والفنانة ليلى علوى من مصر، المخرج إدريسا وادراجو من بوركينا فاسو"، بالإضافة إلى إهداء درع طلعت حرب للمهندس نجيب ساويرس.
وأكد "سيد فؤاد" رئيس المهرجان، أنه سيتم تكريم المخرج "خالد يوسف" عن مجمل أعماله السينمائية، موضحا أنه سيتم عرض ثلاثة من أفلامه وهى :"كف القمر, هى فوضى, حين ميسرة".
وأوضح "فؤاد" أن خالد يوسف لم يكن مجرد مخرج سينمائى فقط, لكنه انحاز إلى المهمشين والمواطنين البسطاء، وعبر عنهم بصدق وجرأة مما جعله يدخل فى صراعات مع أجهزة الرقابة. كما قال "فؤاد" أن تكريم الفنانة  "ليلى علوى"، يرجع لكونها واحدة من أهم الممثلات اللاتى ظهرن فى السينما المصرية على مدى أكثر من ربع قرن، وقدمت خلال مشوارها أفلاما تعد علامات فى ذاكرة الفن.
وأشار "فؤاد" إلى أن ليلى علوى أثرت السينما المصرية بموهبتها كممثلة، ولعبت أدوار البطولة مع مخرجين يعبرون عن واقع

المجتمع المصرى، كما أثرتها أيضا كمنتجة ساهمت فى تقديم تجارب مختلفة عن السينما التجارية السائدة.
وأوضح "فؤاد" أن إختيار تكريم المخرج "إدريسا وادراجو"،لأنه واحدا من أهم مخرجى القارة السمراء، وحصلت أفلامه على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة النقاد فى مهرجان "كان" عام 1989 عن فيلم "الجدة"، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان "كان" سنة 1990 عن فيلم "القانون"، وجائزة الدب الفضى من مهرجان "برلين" سنة 1992 عن فيلم "سامبا تراورى".
وكشف "فؤاد" عن إستحداث درع لأول مرة هذا العام يحمل إسم "طلعت حرب", وسيتم منحه لصناع السينما، موضحا أنه سيتم منح الدرع هذا العام إلى المهندس "نجيب ساويرس" لدوره فى إنشاء دور العرض السينمائى فى القاهرة والمحافظات، ودعم الثقافة والسينما من خلال جوائز ساويرس لكتاب السينما الشباب والكبار, وكذلك إنشاء شركة كبرى للإنتاج السينمائى.