رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

216 مليون زائر لموقع مكتبة الإسكندرية فى 2014

فن

الأحد, 15 فبراير 2015 10:24
216 مليون زائر لموقع مكتبة الإسكندرية فى 2014
القاهرة - بوابة الوفد:

أعلنت مكتبة الإسكندرية أن 216 مليون شخص قاموا بزيارة موقعها الإلكتروني خلال العام الماضي (2014).

ذكر بيان صادر عن المكتبة اليوم أن مكتبة الإسكندرية شهدت في عام 2014 زيارة 216 مليون زائر لمواقعها الإلكترونية، حيث حظي موقع مستودع الأصول الرقمية بأعلى نسبة زائرين قدرت بـ127 مليون زائر، وهو نظام قام المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية بتطويره بمكتبة الإسكندرية من أجل عمل مستودع مؤسسي للحفاظ على مجموعات مكتبة الإسكندرية الرقمية، ويحتوي موقع مستودع الأصول الرقمية حالياً على أكبر مجموعة رقمية باللغة العربية، واتيحت الكتب خارج حقوق الطبع بأكملها على الإنترنت.
أما موقع ذاكرة مصر المعاصرة، فقام بزيارته 11 مليون زائر، ويعد هذا المشروع محاولة لإنشاء أكبر مكتبة رقمية للمواد ذات القيمة الثقافية والتاريخية المتعلقة بتاريخ مصر المعاصر، بداية من عصر محمد علي في 1805 ونهاية بعهد الرئيس السادات في

1981.
وحظي موقع الرئيس جمال عبدالناصر بـ10 ملايين زائر، وتم بناء هذا الموقع بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية ومؤسسة جمال عبدالناصر، ويتضمن العديد من الوثائق الرقمية المقروءة والمسموعة والمرئية للزعيم جمال عبدالناصر مصحوبة بالبحث المفصل.
وأخذ موقع الرئيس محمد السادات 5 ملايين زائر في جولة تاريخية عبر الفضاء الإلكتروني استطاعوا فيها التعرف على مختلف جوانب حياة السادات الشخصية والعملية، من خلال آلاف الصور والأفلام التسجيلية والوثائق النادرة والخطب التي ألقاها وأقواله المأثورة وأهم ما كتب ونشر عنه في الصحف المصرية والأجنبية.
واستطاع 6 ملايين زائر لموقع ذاكرة قناة السويس الاطلاع على مجموعة نادرة من وثائق وصور وأفلام وخرائط لقناة السويس، ويركز هذا الموقع على محورين مهمين: أولهما يختص بأعمال الحفر،
والصيانة، والتحسينات التي تم إجراؤها بالقناة، وثانيهما يختص بالملاحة البحرية وحركة مرور السفن بمجرى القناة في الفترة ما بين عامي ١٨٦٩ و١٩٥٦.
وأتاح أرشيف الإنترنت بمكتبة الإسكندرية لـ16 مليون زائر مجموعة المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت في الفترة الزمنية من ١٩٩٦ وحتى ٢٠٠٧، التي تضم صفحات إلكترونية، وتسجيلات تلفزيونية مصرية وأمريكية، وأفلاماً أرشيفية، وكتباً رقمية، ويعتبر أرشيف الإنترنت بمكتبة الإسكندرية أول مركز من نوعه خارج حدود الولايات المتحدة الأمريكية. ولم يتم تصميمه كنسخة إضافية للأرشيف الأم في سان فرانسيسكو فحسب، وإنما أيضا كمركز لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط.
أما مشروع المليون محاضرة فقد قام بزيارته 17 مليون زائر، ويهدف المشروع إلى عمل أرشيف رقمي على شبكة الإنترنت يحوي المحاضرات التي تعرض باستخدام برنامج "باور بوينت" (power point) والخاصة بالعلماء والباحثين في مختلف دول العالم، وذلك في أربعة مجالات رئيسية؛ هي: الصحة العامة، والزراعة، والهندسة، والبيئة. وإتاحة تلك المحاضرات مجانا للأساتذة والباحثين والمعلمين لإبقائهم على إطلاع على أحدث الدراسات التي تصدر في العالم ومساعدتهم في تطوير قدراتهم وتعليم العلوم للطلاب بصورة سلسة وتفاعلية.

 

أهم الاخبار