رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عصفور: نرحب بالتعاون والتبادل الثقافي مع ألمانيا

بوابة الوفد الإلكترونية

استقبل وزير الثقافة بمكتبه وفداً رفيع المستوي من أعضاء البعثة الدبلوماسية الألمانية ومعهد جوته بالقاهرة.

كان علي رأس المشاركين في اللقاء "كريستوف ريتزلاف " نائب رئيس البعثة الدبلوماسية بالسفارة الألمانية و"راميش دي سيلفا " المستشار الثقافي الألماني و"ستيفن فينكلر" منسق المشاريع بمعهد جوته بالقاهرة، ومنى شاهين رئيس وحدة التدريب والتعاون المشترك بمعهد جوتة .

وطرح نائب رئيس البعثة الألمانية عدة مشروعات للتبادل الثقافي بين البلدين في عدة مجالات ، من أهمها إقامة مشروعات للتنمية البشرية والثقافية في عدد من قرى مصر للتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة ، تتمثل في ورش عمل وحلقات بحثية  ، ودورات تدريبية لتنمية المهارات والكفاءات .

وأعرب د . جابر عصفور للوفد الألماني عن سعادته مرحبا بهذا المشروع وهذه المبادرة ولكنه أبدى عدة ملاحظات علي ذلك المشروع أهمها : أن تكون بداية هذه التجربة في قرية واحدة في البداية فاذا نجحت التجربة سنواصل معا التوسع في تطبيق هذه التجربة في مواقع ثقافية متعددة .

وأضاف وزير الثقافة في لقائه مع الوفد الألماني بأننا بصدد إنشاء معهد للإدارة الثقافية ، ونحتاج لتعاونكم معنا في تأسيس هذا المعهد كأن نستعين ببعض الأساتذة والخبراء المتخصصين في مجال إدارة الأنشطة

الثقافية للتدريس في هذا المعهد وتدريب الكوادر وإقامة ورش عمل لإكتساب الخبارات وتنمية المهارات ، بالإضافة إلى إمدادنا بالكتب والمناهج المتخصصة .

وأبدى مدير معهد جودة استعدادة لإقامة ورش عمل ومحاضرات وحلقات بحثية لكوادر إدارة الثقافة لتدريبهم علي إدارة الأشطة الثقافية بمعهد جوتة بالقاهرة بالتعاون مع المجلس الأعلي للثقافة .

وطالب د . جابر عصفور الجانب الألماني بضرورة التوسع في التعاون والتبادل الثقافي بين وزارة الثقافة المصرية والألمانية في مجال الترجمة .

واتفق الجانبان الألماني والمصري علي ضرورة البدء في صياغة مذكرة تفاهم بين الطرفين للبدء في المشروع فوراً.

حضر اللقاء من الجانب المصري د . محمد عفيفي أمين عام المجلس الأعلي للثقافة ، د . أنور مغيث مدير المركز القومي للترجمة ، د . سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.