رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الدماطي يفتتح معرضًا مؤقتًا للآثار بالمتحف المصري

فن

الأربعاء, 11 فبراير 2015 11:12
الدماطي يفتتح معرضًا مؤقتًا للآثار بالمتحف المصري
القاهرة- بوابة الوفد- امانى سلامة

أكد د. ممدوح الدماطي وزير الآثار على وحدة المجتمع المصري وقدرته على التعايش والتكاتف بين مختلف فئاته منذ فجر التاريخ.

جاء ذلك خلال مراسم افتتاح المعرض المؤقت للآثار المصرية والمقام بالقاعة 44 بالمتحف المصري بالتحرير ولمدة شهر كامل بعنوان "برديات من كرانيس- أصوات من مجتمع متعدد الجنسيات في الفيوم" بالتعاون مع المعهد الألمانى للآثار وبحضور السيد هانز يورج هابر السفير الالماني بالقاهرة والدكتورة كارولينا رومير خبيرة البرديات.

أوضح د.الدماطى أن المعرض يضم 33 قطعة أثرية

عبارة عن عشرة تماثيل من البرونز والتراكوتا، صندوق خشبي لحفظ الأواني الزجاجية وسلة صغيرة بالإضافة إلي 11 بردية كانت موجودة بمخازن المتحف تعود للعصر اليوناني الروماني.

وأكد د.الدماطى أن البرديات المعروضة تسجل الطبيعة الحياتية فى قرية " كرانيس "بمحافظة الفيوم" فى الفترة من ( القرن الأول ق. م ) حتى ( القرن ال 4م ) من خلال مجموعة من المخاطبات و الرسائل

بين أفراد العائلة حيث تحتوى إحدى البرديات على جزء من خطاب كانت أرسلته إحدى السيدات إلى أخيها، بالإضافة إلى جزء من بردية تشير إلى علاقة حب بين زوجين ومجموعة من البرديات الأخرى منها ما يوضح كيفية علاج جذع كتف و أخرى تحتوى على العديد من الأسماء التى كانت متعارف عليها فى تلك الفترة من بينها أسماء مصرية، لاتيينة و يونانية.

كما أعرب الوزير عن سعادته بالتعاون بين الجانبين المصرى والألمانى والذى يمتد إلى مجالات البحث والنشر العلمى حيث تم نشر كتاب عن الآثار التى وجدت فى قرية كرانيس على هامش المعرض بالتعاون بين مصر وألمانيا.

 

أهم الاخبار