رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"لا أحد يريد الليل" يفتتح مهرجان برلين اليوم

فن

الخميس, 05 فبراير 2015 12:51
لا أحد يريد الليل يفتتح مهرجان برلين اليوم
القاهرة - بوابة الوفد - حنان أبوالضياء:

يفتتح مساء اليوم مهرجان برلين الـ65 وتعد دورته مليئة بالنجوم المثيرين للجدل وعلى رأسهم رئيس المهرجان مخرج فيلم «نوح» دارين اورونوفسكي.

ومن النجوم الذين سيحضرون الفعاليات مع أفلامهم جولييت بينوش «المرشحة بقوة للفوز بجائزة أحسن ممثلة»... وجابرييل بيرن وكينيث براناه المعروف بإخراجه وتمثيله العديد من الأفلام المقتبسة عن مسرحيات ويليام شكسبير منها: هنري الخامس (1989) وترشح عن اشتراكه في هذا الفيلم لتلقي جائزة الأوسكار في فئة أفضل ممثل وأفضل مخرج، وجعجعة بلا طحن (1993)، وعطيل (1995)، و هاملت (1996). هذا العام يجيء للمهرجان مع بطلة فيلم «سندريلا» ليلى جيمس في دور «سندريلا» أمام الممثلة «كيت بلانشيت» التي ستقوم بدور زوجة الأب الشريرة، ويشاركهما البطولة «هوليداي جرينجر» و«ريتشارد ميدان».. ويحضر المهرجان أيضا إيان ماكلين ولورا لينى ونيكول كيدمان وروبرت باتينسون وداميان لويس واليزابيث بانكس وبريان ويلسون وهيلين ميرين وريان رينولدز... والفرنسية جولييت بينوش هى نجمة فيلم الافتتاح «لا أحد يريد الليل» مع الممثلة اليابانية رينكو كيكو تشي والآيرلندي جابرييل بايرن وينتمى لفئة الأفلام التاريخية إذ تدور أحداثه عام 1908 في منطقة جرينلاند المتجمدة عام 1908 ويروي قصص نساء شجاعات ورجال طموحين فى مواجهة الظروف المناخية القاسية إخراج الإسبانية إيزابيل كوازيت، وتجدر الإشارة إلى أن فيلم «لا أحد يريد الليل» هو سابع فيلم للمخرجة التي تشارك بها في مهرجان برلين في خلال الأعوام الاثني عشر الماضية....وسيكون هذا الفيلم بين الأفلام الـ 23، التي ستتنافس لنيل جائرة الدب الذهبي، وقال مدير المهرجان ، ديتر كوسليك: يسعدني افتتاح فعاليات مهرجان برلين 2015 بفيلم «لا أحد يريد الليل».
ولدت جولييت بينوش في باريس في 9 مارس 1964 لوالد يعمل في إخراج الأفلام ووالدة ممثلة, وفي سن الخامسة عشرة, أرسلها

والدها إلى مدرسة ثانوية متخصصة لدراسة الفنون ثم التحقت بالكونسرفتوار الوطني للفنون الدرامية في باريس.في سن الثامنة عشرة حصلت على دور بسيط في فيلم (Liberty Belle) وعملت بعدها على تطوير مسيرتها فشغلت وظيفة موديل لأحد الرسامين وبائعة في أحد المتاجر التنويعية.... في سنها الرابع والعشرين حصلت جولييت على فرصتها الأولى للمشاركة في فيلم كبير عندما حصلت على دور في فيلم «خفة الوجود التي لا تطاق» The Unbearable Lightness of Being عام 1988, الذي أخرجه فيليب كوفمانوقد أظهرت بينوش أداء رائعا في هذا الفيلم كانت نتيجته حصولها على المديح من النقاد إلى جانب العروضات للعب الأدوار الرئيسية في مجموعة من الأفلام الأخرى بما في ذلك الجزء الأول من ثلاثية المخرج كريستوف كييسلوفسكي الشهيرة «ثلاثة ألوان» Three Colors: Blue عام 1993, الذي نالت عن دورها فيه جائزة سيزر لأفضل ممثلة. وشهد العام 1996 حدثا مميزا بالنسبة إلى جولييت بينوش, فقد فازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة ثانوية عن دورها كممرضة كندية تدعى هانا تعتني بإنسان غريب أثناء الحرب العالمية الثانية في فيلم المريض الإنجليزي, وفي العام2000 رشحت بينوش لنيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة رئيسية عن دورها في فيلم شوكولا المقتبس عن رواية الكاتبة جوان هاريس, لكن الجائزة كانت من نصيب جوليا روبرتس. وتعتبر جولييت بينوش الممثلة الأغلى ثمنا في تاريخ فرنسا...ويستمر مهرجان برلين بين 5 و15 فبراير، وهو يفتتح موسم المهرجانات السينمائية لعام 2015.
ويرأس لجنة تحكيم المهرجان لهذا العام المخرج
الأمريكي دارن أرونوفسكي ومن  أفلامه الطويلة  التى كتبها واخرجها «باي» في العام 1998، و«ريكويم فور آ دريم» في العام 2000، و«ذي فاونتين» في العام 2006، و«ذي ريستلر» في العام 2008، و«بلاك سوان» في 2010، و«نوح» في 2014، وتضم لجنة التحكيم لهذا العام الممثل الألمانى دانيال بروهيل (بطل فيلم اندفاع Rush عن بطولة العالم لسباقات الفورمولا فى موسم 1976 والمنافسة بين السائقين جميس هنت ونيكي لاودا).
والممثل الفرنسى أودرى ديوتو وماثيو وينر. كما تضم القائمة المخرج بون جون من جنوب كوريا وكلوديا ليوسا، والمنتج الإيطالى مارثا دو لورينتس. يعرض مهرجان العام الحالي 441 فيلما تشارك النساء في ربع هذا العدد إما بالإخراج أو بتمثيل الشخصيات الرئيسية.
وهناك ثلاثة أفلام من إخراج نسائي بين الـ19 فيلما المتنافسة على جائزة الدب الذهبي لأحسن فيلم المخرجة البولندية مالجورزاتا سزوموفسكا للمشاركة في المسابقة الرئيسية للمهرجان بفيلمها الجديد «الجسد» الذي يركز على حياة فتيات الليل الصغيرات في السن. كان فيلمها الأخير الذي عرض في المهرجان في عام 2013 عن كاهن يكافح من أجل حياته قد حقق شهرة واسعة.
ويشارك فيلم «الحالم»  للمخرج الأمريكي تيرنس ماليك. بطولة كريستيان بال وكيت بلانشيت وناتالي بورتمان.وتضم أفلام المسابقة الرئيسية فيلما روائيا طويلا للمخرجة الإيطالية لاورا بيسبوري ويحكي فيلمها «جويراتا العذراء» قصة فتاة قررت أن تهرب من مصيرها كامرأة لتصبح زوجة وخادمة في الجبال المقفرة في ألبانيا فتحولت إلى رجل.. والفيلم الروسي «تحت السحب الكهربائية» إخراج اليكسي جيرمان بطولة لوي فرانك، والفيلم الهولندي «اينشاتين في جواتخواتو» إخراج بيتر جريناواي  ومن بريطانيا أيضا يعرض داخل المسابقة فيلم «45 سنة» للمخرج أندرو هاي وهذا هو فيلمه الروائي الطويل الثالث للسينما تدور أحداثه حول زوجين يتبقي اسبوع واحد على الاحتفال بعيد زواجهما الـ45 ولكن يصل للزوج رسالة الكترونية تكشف له عن جثة حبيبته الأولي والتي عثر عليها متجمدة في جبال الألب ومع مرور الوقت يتبقي 5 أيام على الاحتفال فهل من الممكن ان يتم في هذه الظروف ويشارك في بطولة الفيلم شارلوت رامبلينج وتوم كورتيناي وسيعرض الفيلم أيضا لأول مرة عالميا بالمهرجان.. كما يعرض بالمسابقة الفيلم الجديد للمخرج الألماني أندرياس درسن «كما لو كنا نحلم».

 

أهم الاخبار