رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"قاطفة اللوز" أولى أعمال "دومنيستا" بمعرض الكتاب

فن

الخميس, 05 فبراير 2015 09:52
قاطفة اللوز أولى أعمال دومنيستا بمعرض الكتاب
بوابة الوفد - خاص:

استضافت قاعة ضيف الشرف بالتعاون مع المركز القومي للترجمة، ندوة لمناقشة كتاب "قاطفة اللوز" للكاتبة الروائية الإيطالية "دومنيستا إتلو"، وهو ترجمة د. نجلاء والي الحاصلة على دكتوراه الآداب في اللغة الإيطالية.

وشارك في الندوة الكاتب الصحفي عزت القمحاوي مدير عام قطاع الثقافة بمؤسسة أخبار اليوم والدكتور حسين محمود أستاذ الأدب الإيطالي بجامعة حلوان.
وقال الدكتور حسين محمود إن زيارة الكاتبة لمصر ليست الأولى، موضحًا أنها "محبة للفن الشرقي والإسلامي،

لأنها ولدت بصقلية عام 1945"، مضيفًا أنها "عاشت في لندن واستقرت هناك، وعملت بالمحاماة، وكانت متخصصة في قضايا الأطفال القُصَّر"، مشيرا الي أن "الكاتبة بدأت التأليف في عمر الـ55، كما أن أعمالها تلتقي مع بعض ما كتبه الروائي المصري نجيب محفوظ في أعماله".
وقال عزت القمحاوي، إن رواية "قاطفة اللوز تجمع بين تقنيات الأصوات المتعددة، وهو
ما يلبي مفهوم الرواية كفن ديمقراطي، وهو ما يقابل الحداثة السياسية والمجتمع الديمقراطي.
وأوضحت الدكتورة نجلاء والي، مترجمة العمل، أن "هذه الرواية هي أول أعمال الكاتبة التي تترجم للغة العربية"، وأشارت إلي أنه رغم صعوبات الترجمة إلا أنها استمتعت بها جدًا، حيث احتوت على عنصر التشويق لمعرفة بعض القضايا المثارة".
يذكر أن الكتاب صدر بالتعاون بين المركز القومي للترجمة وقطاع الثقافة بأخبار اليوم والروائية سيمونتا أنيللو، والتي نالت عنها العديد من الجوائز الأدبية، وترجمتها إلى عشرين لغة، كما أن أول عمل تترجمه الدكتورة نجلاء والي إلى اللغة العربية.

أهم الاخبار