رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مخرج "ظل البحر" الإماراتى:

الوصول لسوق سينمائياً عربياً يتطلب جهداً كبيراً

فن

الجمعة, 30 يناير 2015 11:43
الوصول لسوق سينمائياً عربياً يتطلب جهداً كبيراًمشهد من الفيلم
الأقصر - بوابة الوفد - محمد شكر:

أقام مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية ندوة حول الفيلم الاماراتي «ظل البحر» للمخرج نواف الجناحي، عقب عرض الفيلم بقاعة المؤتمرات.

الناقد رامي عبد الرازق الذي أدار الندوة بدأها بالحديث عن التكنيك الذي استخدمه نواف في فيلمه قائلا: أسلوب نواف ليس تطور للسينما الاماراتية فقط، انما فكر جديد وشكل مختلف نري به السينما العربية.
وأضاف ان «ظل البحر» هو العمل الثاني للمخرج الاماراتي بعد فيلمه الأول «الدائرة».
بدأ نواف الجناحي حديثه حول الفيلم بالحديث عن مكان تصويره مشيرا إلى أن تصوير

العمل كان في احدي الامارات السبع وهي امارة «رأس الخيمة» وهي بالمقارنة بما يعرفه الناس عن الامارات فهي إمارة متواضعة ماديا الي حد ما في محاوله لاظهار الجوانب المختلفة حول دولة الامارات العربية.
وأضاف نواف في إجابة عن سؤال حول مدلول البحر في الفيلم قائلا «الدلالة الرمزية مرتبطة بشىء ما داخل البطل يحاول أن يقترب منها شيئاً فشيئاً طول أحداث الفيلم، إلي أن يستطيع  في مشهد
النهاية أن يتغلب علي خوفه ويقتحمه في النهاية».
أما عن الوجوه الجديدة في العمل فاوضح مخرجه أن القصة تدور حول ابطال في عمر 16 عاما لذا كان اللجوء للوجوه الجديدة، فمثلا بطل العمل «عمر أعلا» يعتبر «ظل البحر» هو اول وقوف له امام الكاميرا، ونيفين ماضي تعتبر المشاركة الاولي لها في الأفلام الطويلة فقد قدمت من قبل عدة أعمال قصيرة.
وفي سؤال حول خلق سوق عربية سينمائية تتداول من خلالها الأعمال السينمائية بين الدول العربية بشكل مبسط، أشار الجناحي إلى أنه يجب أن يكون هناك جهد مشترك بين صناع السينما في الدول المختلفة من اجل تحقيق ذلك والوصول الي سينما عربية موحدة.

أهم الاخبار