عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عرض "تحرير المرأة" على المسرح الكبير فبراير المقبل

بوابة الوفد الإلكترونية

تقدم فرقة "الرقص المسرحى الحديث" التابعة لدار الأوبرا المصرية عرض "قاسم امين, تحرير المرأة" تصميم وإخراج وليد عونى في ثلاثة ليال تبدأ الثامنة مساء أيام الاثنين, الثلاثاء, الخميس 2 ، 3 ، 5 فبراير على المسرح الكبير.

يجسد العرض أفكار "قاسم أمين" المستنيرة لتحرير المرأة من الجمود الى حرية الرأى والاختيار ورؤيته للنساء باعتبارهن أساس المجتمع الصالح, كما يلقي الضوء على بعض المتغيرات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي ظهرت فى نهاية القرن التاسع عشر كإشارة إلى انطلاق الوعي السياسي للمصريين, وتزامنت مع الميلاد الفكرى لنخبة من العلماء منهم: "رفاعة الطهطاوى, جمال الدين الأفغاني, عبد الرحمن الكواكبي, الشيخ محمد عبده".
ويقدم العرض إنجازات عدد من الشخصيات النسائية التي باتت رمزاً للنضال الفكري والسياسي منها : "هدى شعراوى, صفية زغلول, الملكة نازلي, مي زيادة", ويطرح تساؤلات حول قضاياهن وهل تحققت أحلامهن, والإجابة يقدمها العرض من خلال مزج الاحداث بالحركات التعبيرية والموسيقى وبراعة الراقصين.
جدير بالذكر أن فرقة "الرقص المسرحى الحديث" تأسست عام 1993 وتعد الأولى من نوعها في العالم العربي ، وحصلت على عدة جوائز منها جائزة أحسن "عرض سينوغرافى" فى مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي, كما مثلت مصر فى مهرجانات دولية متخصصة منها : "قرطاج الدولي في تونس ، تشـانج مو في كوريا, بروج في بلجيكا, مهرجان الرقص المعاصر في كازابلانكا, مهرجان الرباط الدولي في المغرب، مهرجان ركلنج هاوزن في  ألمانيا".
وقامت الفرقة بجولات فنية في كل من إيطاليا والصين, حيث قدمت عدد من العروض التي لاقت التقدير من نقاد المسرح والرقص في أهم الصحف والمجلات العالمية.