رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"حلم المشهد" يثير الجدل في مهرجان الأقصر

بوابة الوفد الإلكترونية

في إطار فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر الدولي للسينما المصرية والأوروبية، وضمن مسابقة الأفلام الروائية القصيرة تم عرض الفيلم المصري "حلم المشهد" من تأليف وإخراج ياسر شفيعي.

ويحكى الفيلم قصة مخرج شاب يبحث عن بطلة لفيلمه تقبل بحلاقة شعرها  كتعبير عن محاربة ما هو سائد فى المجتمع، ولكنه يواجه بالرفض من الكثيرات، ولكن إحدى الفتيات ترحب بالأمر وفى اللحظات الأخيرة، تعلن تمردها على الفكرة وترفض تنفيذها، فتتطوع مساعدته لإنقاذ الموقف وبعد التنفيذ تكتشف أنها كانت مجرد فكرة مجنونة داخل ذهن المخرج.

وبعد العرض عقدت ندوة لمناقشة الفيلم مع مخرجه، حيث أثار الفيلم جدلًا بين الحضور والنقاد. فقال المخرج ياسر شفيعي عن فكرة الفيلم  أن حلاقة الشعر ما هي إلا تعبير عما نريده وليس ما يريده الآخرون وأيضا عن حرية الرأي  وأنه أراد من خلال فكرة الفيلم  التعبير عن قدرتنا على تحدي الواقع والتمسك

بما نريد.

 وفى سؤال حول الصعوبة التى واجهها فى اختيار بطلة للفيلم تقبل بحلاقة شعرها, أجاب أنه بالفعل حدث ذلك حيث قبلت اثنان فقط من بين 8 فتيات، كما كان هناك توازٍ بين أحداث الفيلم وكواليس الفيلم نفسه.

وعن آخر مشاهد الفيلم وهو للبطلة وهى تحلق شعرها قال إنه كان تعبيرًا عن إحساسها بالاستقلال والحرية، خاصة أنها فعلت ذلك دون إبداء أى مبررات، وهو ما سبب تباين كبير في الآراء حول مدى قدرة الفيلم على التعبير عن جيل الشباب الجديد في مصر بعد ثورة يناير، وطموحات الشباب وصعوبة تنفيذ أحلامهم.