رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الفضائية تحقق مطالب العاملين على حساب المشاهد

فن

الثلاثاء, 27 يناير 2015 19:34
الفضائية تحقق مطالب العاملين على حساب المشاهدصورة ارشيفية
القاهرة- بوابة الوفد- أمجد مصباح

منذ عدة سنوات والقناة الفضائية المصرية في حالة يرثي لها، تكدس في العاملين، وبرامج تصيب المشاهد بالاكتئاب، ودائماً تحتل المركز الأخير في ترتيب القنوات الفضائية.

وبعد ثورة يناير تعددت الاحتجاجات والمظاهرات داخل الفضائية من معظم العاملين، مطالبين بتحسين أوضاعهم المالية، وعلي حساب إرضاء العاملين ضاعت الشاشة تماماً.. وألغيت كافة المواد الجاذبة للمشاهدين، بما فيها الأفلام العربية ومباريات كرة القدم.
تحدثنا مع محمود عبدالسلام، رئيس الفضائية المصرية، الذي أعلن العديد من المفاجآت، منها أنه قبل قيام ثورة 25 يناير 2011 كان عدد البرامج التي تعرض يومياً 15 برنامجاً فقط، وصل عددها الآن إلي 72 برنامجاً يومياً لإرضاء جموع العاملين.
بمرارة شديدة قال «عبدالسلام»: كنا نعرض قبل الثورة 13 فيلماً عربياً يومياً، إلي جانب حفل غنائي لأحد عمالقة الغناء سواء كان أم كلثوم أو عبدالحليم حافظ أو شادية أو فايزة أحمد أو وردة أو نجاة، بما يعني أن شاشة الفضائية كانت جاذبة للملايين بحكم ما نقدمه علي الشاشة.
وبعد 25 يناير تغير الأمر تدريجياً، فزاد عدد البرامج بشكل هائل بعد استمرار موجة المظاهرات الفئوية التي لم تنقطع علي مدي شهور طويلة، وزاد عدد البرامج

إلي 45 ثم إلي 58، حتي وصل هذا العام إلي 72 برنامجاً.
وأضاف «عبدالسلام»: للأسف الشديد القيادات مجبرة علي تنفيذ هذه السياسة لتقليل حدة الاحتقان بين جموع العاملين، فبالطبع أي رئيس قناة يتمني أن تكون قناته والعاملون بها في أفضل ما يكون، ولكن هذا هو الواقع الذي نعيشه.. وحاولنا بقدر المستطاع تطوير أنفسنا وتطوير الشكل، والمضمون أعتقد أن شهر فبراير القادم سيشهد تطويراً حقيقياً بالفضائية المصرية، حيث سنبدأ في إذاعة 22 برنامجاً جديداً، بينها برنامج أطفال يقدمه الفنان الكبير عبدالرحمن أبوزهرة، وبرنامج «عظمة يا فن» من تقديم الموسيقار الكبير حلمي بكر، ومن البرامج الجديدة «علي ضفاف النيل» و«مصر من تاني» و«مصر المستقبل» و«تيجي نبنيها» و«فضفضة» و«أيامنا الحلوة» و«أوراق دبلوماسية» و«شمس بكرة» و«ألو مصرية» و«اكتشف مصر»، مع عرض فيلم عربي يومياً في الثالثة صباحاً.
وبمرارة أكثر، أضاف محمود عبدالسلام قائلاً: الفضائية المصرية لا يحق لها حالياً نقل أي مباراة في الدوري الممتاز لكرة القدم بينها مباراة
الأهلي والزمالك التي ستقام يوم الخميس القادم وذلك طبقاً للعقد المبرم بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون واتحاد الكرة للموسم الكروي «2014-2015» الذي نص علي نقل المباريات علي القنوات الأرضية والنيل للرياضة وهي الفضائية الوحيدة التابعة للاتحاد التي يحق لها نقل جميع المباريات، ولا نستطيع أن نفعل شيئاً أمام هذا الاتفاق، وحرمان الفضائية من نقل المباريات خسارة باعتبارها أكثر المواد الجاذبة للمشاهدين ما أصابها في مقتل، هذا الأمر بمثابة علامة سلبية ويؤثر بالقطع علي نسبة المشاهدة في مصر والعالم العربي.
قال «عبدالسلام»: كل الظروف اتحدت ضد الفضائية، فالمكتبة لا يوجد بها سوي 60 فيلماً فقط يحق عرضها علي قنوات اتحاد الإذاعة والتليفزيون كاملة ولا نستطيع تجديد حق عرض أي أفلام سواء كانت قديمة أو حديثة، ويحزنني جداً تكرار عرض الأفلام بصورة مبالغ فيها علي كافة القنوات التابعة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، ولكن ماذا نفعل أمام هذا الواقع، وأتمني من المشاهدين أن يلتمسوا لنا العذر، ويعلم الله سبحانه وتعالي أننا نبذل أقصي جهد، ورئيس التليفزيون مجدي لاشين لا يدخر جهداً لتطوير الفضائية، نحاول تحقيق المعادلة الصعبة بإرضاء العاملين والمشاهدين.. وأرجو من المشاهدين الأعزاء عدم الحكم علي البرامج الجديدة قبل مشاهدتها، الإمكانيات تحكمنا وليس في الإمكان تحقيق أبدع مما كان، ويخطئ من يتصور أننا مكتوفو اليد في التطوير الذي ننشده، كل قرار نأخذه بحساب ودقة، والتطوير الحقيقي لن يأتي أبداً في يوم وليلة، ونحن الآن نسير علي الطريق الصحيح.

أهم الاخبار