رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فرقة هندية تشارك في مهرجان الفيوم الدولي للموسيقى الشعبية

فن

الاثنين, 29 ديسمبر 2014 16:10
فرقة هندية تشارك في مهرجان الفيوم الدولي للموسيقى الشعبية
كتبت - سحر ضياء الدين

تحت رعاية المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، قامت فرقة موسيقية مكونة من أربعة عازفين بالمشاركة في مهرجان الفيوم الدولي الأول للموسيقى الشعبية.

وقام بتنظيم المهرجان وزارة الثقافة المصرية في الفيوم، في الفترة من 17 إلى 20 ديسمبر الجاري، وهو ما تزامن مع ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون.
وقد تضمن المهرجان الذي عقد على مدار أربعة أيام عروضا قدمها فنانون وفرق مختلفة من الهند وبنجلاديش وكازاخستان وأسبانيا ومصر أقيمت في أماكن مختلفة في محافظة الفيوم.
وقدمت الفرقة الهندية عرضا شيقا في حفل افتتاح المهرجان الذي أقيم في قصر ثقافة الفيوم يوم 17 ديسمبر بحضور محافظ الفيوم الدكتور حازم عطية والعديد من كبار الشخصيات المتخصصة في مجال

الموسيقى.
وتكونت الفرقة الهندية المشاركة في المهرجان من بادما شري أستاذ معين الدين خان على آلة السارانجي واوستاذ جانشيام راو على الطبلة، وأستاذ صابر خان على السارنجي وأستاذ محسن خان على السوارماندال. وقام أستاذ صابر خان في نهاية عرض الفرقة بغناء أغنية شعبية راجستانية شهيرة وهي أغنية "كيساريا بالاما".
ويشيع استخدام هذه الآلات في الموسيقى الهندوستانية الكلاسيكية.
والسارانجي هي آلة وترية منحنية قصيرة العنق وهي منحوتة من كتلة واحدة من خشب شجر الأرز الأحمر وتكون على شكل صندوق به حجرات ثلاثة مجوفة: بطن، وصدر، ودماغ.
ويوجد بها 35-37 وترا من النحاس/الصلب، ويتم
العزف على ثلاثة أوتار أساسية بها ليس بأطراف الأصابع لكن بالأظافر. ويشيع استخدام آلة السوارماندال كآلة مصاحبة للغناء الصوتي. ويمزج الاسم بين السورا وتعني النغمة والماندال وتعني مجموعة وهو ما يعني القدرة على إنتاج مجموعة من النغمات. أما الطبلة فهي آلة قرع تقليدية يتم العزف عليها في شبه القارة الهندية.
وتضمن مهرجان الموسيقى عروضا ساحرة قدمتها مختلف الفرق بما في ذلك عرض الفرقة الهندية الذي قدمته في قصر قارون الشهير في مساء يوم 20 ديسمبر.
وقد أبهرت الفرقة الهندية الحضور بعرضها في الليلة الختامية.
وقد عبر محافظ الفيوم د.حازم عطية عن عميق شكره لمشاركة الفرقة الهندية في المهرجان وقام بتكريم الفرقة.
وحول مشاركة الفرقة في المهرجان، صرح نائب رئيس البعثة الهندية السيد فيشفاس سابكال أنه كما يوحي اسم آلة الساراجي، فقد أضفت الفرقة ألوانا رائعة من الموسيقى الهندية الكلاسيكية على المهرجان، وهو ما حاز إعجاب الحضور.

أهم الاخبار