رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فنانون غيبهم الموت 2014 وبقيت ذكراهم

فن

الأحد, 21 ديسمبر 2014 08:00
فنانون غيبهم الموت 2014 وبقيت ذكراهم
كتب- محمد يحيي وأميمة أحمد ماهر:

أوشك عام 2014 على الرحيل تاركا بصمة حزن في قلب الوسط الفني, فقد رحل خلاله العديد من النجوم الذين أثروا الحياة الفنية بأعمالهم التي قدموها خلال مشوارهم الفني. غيبهم الموت ولكن أعمالهم ستظل باقية في تاريخ الفن المصري والعربي.

وكان آخر من رحلوا عن دنيانا الفنانة اللبنانية "صباح " التي لقبت "بالشحروة" والفنانة "معالي زايد"، والفنان "خالد صالح" والمخرج "نادر جلال".. ومن أبرز الراحلين هذا العام..

ممدوح الليثي


توفي المنتج والسيناريست ممدوح الليثي في مطلع عام 2014 عن عمر يناهز 77 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.
تدرج "الليثي"  عدة مناصب منها "رئيس قسم السيناريو, مراقب النصوص والسيناريو والإعداد, مراقب على الأفلام الدرامية , رئيس قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون" إلى أن أصبح رئيسا لإتحاد النقابات الفنية والتي تركها قبل وفاته بفترة قليلة.
من أهم اعماله السينمائية في مجال كتابة السيناريو "ميرامار, ثرثرة فوق النيل, السكرية, الكرنك, أميرة حبي أنا, أنا لا أكذب ولكني اتجمل"  كما حصل "الليثي" على العديد من الجوائز في كتابة السيناريو منها فيلمي "السكرية وأميرة حبي أنا" من وزارة الثقافة , كذلك جائزة الدولة التقديرية في الفنون من وزارة الثقافة عام 1992


زيزي البدراوي


توفيت الفنانة زيزي البدراوي عن عمر يناهز 70 عاماً بعد صراع طويل مع أمراض القلب وسرطان الرئة.
ويعد من أبرز مسلسلاتها الدرامية "المال والبنون,شرخ في جدار الحب,بوابة الحلواني, ليالي الحلمية, ومن أشهر افلامها " البنات والصيف ,على جنب ياسطى,رجل فى ورطة,غرام المهرج, أحلام البنات".


نادين شمس


توفيت الكاتبة نادين شمس عن عمر يناهز 41 عاماً إثر خطأ طبي بعد إجراء عملية جراحية بأحد المستشفيات. بدأت الراحلة "نادين شمس" حياتها المهنية بكتابة القصص القصيرة ثم اتجه للكتابة للتليفزيون والسينما منذ عام 2009  ومن أشهر كتابتها للمسلسلات الدرامية"قانون المراغي وبالشمع الأحمر كما شاركت في كتابة مسلسل "موجة حارة" ومن أعمالها السينمائية فيلم "احنا اتقابلنا قبل كده".

ليلى جمال


توفيت "الفنانة "ليلى جمال" عن عمر يناهز 70 عاماً بعد معاناة مع مرض سرطان الرئة، وبدأت الراحلة مشوارها الفني في أواخر الستينات وعملت بالمسرح والتليفزيون والإذاعة
ومن أهم أعمالها الدرامية مسلسل "ميراث الريح , الشك, الإمام الغزالي ,ابن الأرندلي, عبودة ماركة مسجل"  ,ومن أهم أعمالها المسرحية: "حمدان وبهانة" و"بنت بحرى".


حسين الإمام


توفي الفنان حسين الإمام عن عمر يناهز 63 عاماً إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة .
"حسين الإمام هو نجل المخرج الراحل "حسن الإمام" وزوج الفنانة "سحر رامي" . بدأ حياته الفنية بتشكيل ثنائي غنائي موسيقي مع شقيقه "مودي الإمام حيث قدما العديد من الألحان والألبومات الغنائية, كما قاما بتحلين موسيقى بعض الأفلام أشهرها "استاكوزا وكابوريا" .
شارك الراحل "حسين الإمام" بالتمثيل في مجموعة من الأفلام والمسلسلات أشهرها فيلم "أيس كريم في جليم, أشيك واد في روكسي" وشارك في مسلسل "كلام على ورق" والذي توفي الراحل أثناء تصويره وكان يتبقى له القليل

من المشاهد. كما قدم العديد من البرامج أشهرها برنامج " حسين على الهوا".
عرض مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الماضية فيلم "زي عود الكبريت" الذي كان تجربة الإخراج الأولى والأخيرة للراحل "حسين الإمام"


فايزة كمال


توفيت الفنانة فايزة كمال عن عمرٍ يناهز 52 عاماً بعد صراع مع مرض سرطان الكبد.
بدأت الراحلة مشوارها الفني وهي في السنة الأول من المعهد العالي للفنون المسرحية , ثم توالت اعمالها الفنية حيث شاركت في العديد من المسلسلات أشهرها "المال والبنون, رأفت الهجان, الإمام الغزالي, الإمام الشافعي" ومسرحية " الملك هو الملك" مع الفنان "محمد منير"


فتحية العسال


توفيت الكاتبة الصحفية فتحية العسال عن عمر يناهز 81 عاما في منتصف يونيو الماضي. الراحلة "فتحية العسال" لم تنل أي شهادات دراسية نتيجة حرمانها من التعليم لكنها أصرت على إتقان القرآة والكتابة وبدأت الكتابة الأدبية عام 1957 واهتمت بالقضايا الإجتماعية وقضايا المرآة بشكل خاص مما أدى لإعتقالها ثلاثة مرات , قامت بكتابة 57 مسلسلا منها "رمانة الميزان, حبال من حرير, هي والمستحيل, حتى لا يختنق الحب , وسجن النسا" وهو أخر أعمالها الدرامية. كما كتبت عشر مسرحيات منها " المرجيحة, ليلة الحنة , من غير كلام"


مدحت السباعي


توفي المخرج والمؤلف مدحت السباعي عن عمرٍ يناهز 65 عاماً إثر هبوط مفاجئ في الدورة الدموية. قام الراحل "مدحت السباعي بإخراج العديد من الأفلام منها "الجريح , حارة الجوهري, امرأة آيلة للسقوط"، و من المسلسلات "نظرية الجوافة" الذي كان من تأليفه أيضا وكان أخر أعماله الدرامية.


محمد أبو الحسن


توفي الفنان الكوميدي محمد أبو الحسن عن عمر يناهز 75 عاماً وذلك إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.
بدأ " أبو الحسن" حياته المهنية في التليفزيون في برامج الأطفال حيث عمل بالإخراج  والتمثيل, وقدم للتليفزيون العديد من المسلسلات منها " الوسية, المال والبنون, على هامش السيرة" كما شارك في العديد من المسرحيات كانت أشهرها "سك على بناتك" مع الفنان الراحل "فؤاد المهندس".


 سعيد صالح 


توفي الفنان الكبير سعيد صالح عن عمر يناهز 75 عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض.
شارك الفنان الراحل في أكثر من 500 فيلم وأكثر من 300 مسرحية, وصرح الراحل في أكثر من لقاء انه عاشق للمسرح واصفا نفسه بـــ "فتى المسرح". وشكل مع الفنان عادل إمام دويتو سينمائي ناجح.
من أهم أفلامه "المشبوه, سلام يا صاحبي, جواز بفرار جمهوري, مولد يا دنيا, أمير الظلام, زهايمر" ومن أشهر مسرحياته "هاللو شلبي, مدرسة المشاغبين, العيال كبرت"


 خليل مرسي 


توفي الفنان خليل مرسي عن عمر يناهز 68 عاماً إثرتعرضه لأزمة صحية حادة.
شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، من أهمها "يوميات ونيس, لن أعيش في جلباب أبى,فارس بلا جواد, قاتل بلا أجر,الامام الطبرى , سكة الهلالى" ومن المسرحيات"لعبة الست , كارمن , سكة السلامة , الغولة".


 عبد المحسن سليم 


توفي الفنان "عبد المحسن سليم" عن عمر يناهز 70 عاماً. شارك الفنان على مدار حياته الفنية بالعديد من الأدوار الصغيرة، منها "بنت الحتة", إسماعيل يس في السجن، مراتي مدير عام، الأيدي الناعمة".


 سعيد مرزوق 


توفي المخرج المصري سعيد مرزوق عن عمر يناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض استمر أكثر من عام تخلله تكريمه في المهرجان القومي للسينما العام الماضي وأصدر المهرجان كتاب" سعيد مرزوق ..فيلسوف الصورة" للناقد السينمائي مجدي الطيب.من أهم أعماله السينمائية " زوجتي والكلب, هدى ومعالي الوزير , المرآة والساطور, قصاقيص العشاق" وكذلك فيلم "أريد حلا" الذي كان سبب في تغيير قانون الأحوال الشخصية في مصر.


 يوسف عيد 


توفي الفنان يوسف عيد عن عمر يناهز 66 عاماً إثر أزمة قلبية حادة. قدم الراحل ما يقرب من 214 فيلما منها " اضحك الصورة تطلع حلوة , التجربة  الدنماركية, زهايمر, عيال حبيبة, جعلتني مجرما" ومن أشهر المسرحيات التي شارك فيها مسرحية "شارع محمد علي".


 خالد صالح 


توفي الفنان القدير خالد صالح عن عمرٍ يناهز 50 عاماً بعد إجرائه عملية قلب مفتوح بمركز القلب بأسوان. شارك الراحل "خالد صالح" في العديد من الأعمال السينمائية منها "تيتو, حرب أطاليا,هي فوضى, الريس عمر حرب, فبراير الأسود, الجزيرة 2" ومن أشهر المسلسلات التي قام ببطولتها "بعد الفراق , سلطان الغرام , تاجر السعادة, فرعون , الريان"


 مريم  فخر الدين 


توفيت الفنانة القديرة "مريم فخر الدين" في مستشفى المعادي للقوات المسلحة عن عمر يناهز 81 عاماً. قدمت "مريم" أكثر من 240 فيلما من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية منها "حكاية حب, رسالة غرام, رد قلبي, الأيدي الناعمة".


معالي زايد


توفيت الفنانة "معالي زايد" عن عمر يناهز 61 عاماً بعد رحلة مليئة بالعطاء الفني.قدمت "معالي" العديد من الأدوار المتميزة التي أثبتت امتلاكها موهبة فنية حقيقية وأن لديها مقومات الفنانة التي تجيد الأدوار الصعبة والمعقدة. قامت ببطولة العديد من الأفلام السينمائية منها " الشقة من حق الزوجة, سيداتي أنساتي, السادة الرجال, السكاكيني, الصرخة" ومن أعمالها التليفزيونية " دموع في عيون وقحة, حضرة المتهم أبي, الحاوي, إمرآة من الصعيد الجواني, موجة حارة" .


يوسف العسال


توفي يوسف العسال عن عمرٍ يناهز 65 عاماً حيث عثر عليه مقتولاً في شقته في مصر الجديدة .
ومن أشهر أعماله السينمائية "حبي الأول والأخير, مجانين بالوراثة، هكذا الأيام، لاتسالنى من انا" ومن المسلسلات  " عائلة الحاج متولى، رأفت الهجان، ريا وسكينة"، سرايا عابدين".


صباح


توفيت الفنانة اللبنانية صباح والملقبة بالشحرورة عن عمر يناهز 87 عاماً، بعد أن أمضت أكثر من 6 عقود في الفن والغناء. قدمت العديد من الأفلام السينمائية منها " القلب له واحد, توبة , الأيدي الناعمة, الليالي الدافئة" ومن أشهر ما غنت "الصبوحة" , " ساعات ساعات, عاشقة وغلبانة, يانا يانا, زي العسل"

 

نادر جلال


توفي المخرج "نادر جلال" عن عمر يناهز 73 عاما بعد صراع طويل من المرض. المخرج الراحل يعد من أقوى وأبرز مخرجي السينما المصرية . قدم "نادر جلال" أكثر من 50 فيلما سينمائيا منهم " خمسة باب, جنون الحب , الإرهابي, بخيت وعديلة " كما اتجه في السنوات الأخيرة الى الإخراج التليفزيوني منها " أماكن في القلب, ظل المحارب, درب الطيب, حرب الجواسيس , العقرب".

أهم الاخبار