رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على أهم أعمال 2014 الدرامية

فن

الأحد, 21 ديسمبر 2014 08:00
تعرف على أهم أعمال 2014 الدرامية
كتبت- أميمة أحمد ماهر:

شهدت الدراما المصرية خلال عام 2014 انتعاشا غير مسبوق حيث قدمت العديد من المسلسلات التي ناقشت قضايا مختلفة والتي استطاعت جذب نسبة عالية من المشاهدة , ونستعرض في هذا التقرير أهم وأبرز المسلسلات التي عرضت على شاشات الفضائيات والتليفزيون المصري.

مسلسل صاحب السعادة بطولة الزعيم عادل إمام , لبلبة ,  محمد إمام, إداورد, من تأليف يوسف معاطي ومن إخراج رامي إمام.تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول حياة بهجت "عادل إمام" بعد تقاعده من عمله، مع زوجته وأبناءه وأحفاده، وما يلاقيه من مشاكل بسبب غيرة زوجته الشديدة عليه، ومشاكل مع أبناءه وأزواجهم، وأحفاده بسبب اختلاف الأجيال بينهم.

مسلسل جبل الحلال بطولة الساحر محمود عبد العزيز , وفاء عامر , مي سليم , سلوى خطاب,من تأليف ناصر عبد الرحمن ومن إخراج عادل أديب وتدور أحداث المسلسل عن رجل من قرية "الكوامل" في محافظة "سوهاج" يدعى "منصور أبو هيبة" -محمود عبدالعزيز-، وهو أحد أهم رجال الأعمال في مصر، كما أن له علاقات مع المافيا الأوروبية، ويتاجر في المخدرات والسلاح والآثار. متزوج من ابنة عمه "غنيمة-وفاء عامر"، يحبها بشدة، وله منها ثلاث بنات. ألد أعدائه هو "كين أو جدعون-طارق لطفي"، وهو من غجر مصر الذين كانوا يقطنون الصعيد، جد "أبو هيبة" طردهم من قرية "الكوامل" خوفا على أصل عائلته من الغجر. يتعرض "أبو هيبة" لمحاولة اغتيال توشك أن تودي بحياته، يخرج منها عازما على تغيير الطريقة التي كان يعيش بها حياته.

مسلسل دهشة بطول النجم يحيي الفخراني , فتحي عبد الوهاب , نبيل الحلفاوي, يسرا اللوزي,من تأليف عبد الرحيم كمال ومن إخراج شادي الفخراني.
يرصد المسلسل قصة رجل ثري "يحيي الفخراني" لدية ثلاث بنات، يقرر هذا الرجل توزيع تركته على بناته وهو حي يرزق، تتعقد حياة هذا الوالد حين يكتشف أنه ارتكب خطأ جسيمًا، تبدأ بنات هذا الرجل في معاملته بجحود، لتستقل كل واحدة منهن بميراثها تاركة خلفها والدها، تكشف الأحداث النقاب عن بعض المشاكل التي يعيش فيها المجتمع من فساد وجشع بالإضافة إلى عقوق الوالدين والجحود.

مسلسل سرايا عابدين بطولة النجمة يسرا والنجم السوري قصي الخولي , نيللي كريم , غادة عادل,من تأليف هبة مشاري حمادة ومن إخراج عمرو عرفة وتدور أحداث المسلسل في قالب تاريخي خلال فترة حكم الخديوي اسماعيل لمصر، وداخل سراي عابدين.
ويحتدم الصراع والتنافس داخل أرجاء الحريم من أجل كسب رضا الخديوي إسماعيل "قصي خولي"، ويقف في هذا الصراع جلنار "نيللي كريم" زوجة الخديوي ذات الأصول الشركسية، ووالدته الملكة خوشيار "يسرا"، وكذلك مع جواريه، كما يتطرق المسلسل للتوترات السياسية التي تدور حول الخديوي.

مسلسل سجن النسا بطولة نيللي كريم, درة, روبي, أحمد داوود, من تأليف فتحية العسال ومن إخراج كاملة أبوذكري وتدور أحداث المسلسل المستوحاة عن وقائع حقيقية حول ثلاث نساء تعرضن للعديد من المصاعب في حياتهن، وعانين من الظلم البين، مما أدى بهن إلى ارتكاب جرائم متفرقة، ومن ثم ينتهي بهن الأمر في السجن، ليبدأن مرحلة جديدة من حياتهن تختلف عما عشنه كلية.

مسلسل ابن حلال بطولة محمد رمضان , هالة فاخر , وفاء سالم , كريم كوجاك,من تأليف حسان دهشان  ومن إخراج إبراهيم فخر ويرصد المسلسل قصة شاب "محمد رمضان" سافر من قنا إلى القاهرة من أجل العمل، ولا يجد أمامه غير العمل كـ "نقاش".
ويتعثر هذا الشاب في كثير من المشاكل بسبب فقره المدقع، ورغبته في العيش حياة كريمة هو ووالدته "هالة فاخر". تنقلب حياة هذا الشاب رأسًا على عقب بعدما يجد نفسه متورطًا في شيء يفوق قدرة تحمله، ويتعين عليه النجاة بنفسه قبل فوات الأوان. يكشف المسلسل النقاب أيضًا عن المشاكل الكامنة داخل المجتمع المصري بكل أشكالها.

مسلسل السبع وصايا بطولة رانيا يوسف , هيثم أحمد زكي , هنا شيحة,من تأليف محمد أمين راضي ومن إخراج خالد مرعي.
تدور أحداثه عن أبناء "سيد نفيسة" السبعة بعد أن تبلغهم "بوسي" بأن أبيهم الراقد في غيبوبته يملك 28 مليون جنيه لم يكونوا على علم بها على اﻹطلاق، ويتفقون جميعًا على قتله لكي يرثوا ماله، وبعد اختفاء جثته بشكل مريب، وافتضاح امرهم، والقبض على "بوسي"، يفترق الأخوة ويذهب كل منهم إلى بقعة مختلفة من بقاع البلاد.

مسلسل السيدة الاولى بطولة غادة عبد الرازق , ممدوح عبد العليم , عبير صبري , أنوشكا, من تأليف محمود البزاوي ومن إخراج محمد بكير ويرصد المسلسل قصة حياة مريم "السيدة الأولى" زوجة رئيس الجمهورية،

والتي تتزوجه بعد أن ينفصل عن زوجته الأولى ووالدة أبنائه، طموح مريم كبير فهي تسعى للسيطرة على الحكم خاصة بعد تعرض الرئيس لمحاولة إغتيال، وتكالب جميع رجالالسلطة على كرسي الحكم.

مسلسل دكتور أمراض نسا بطولة مصطفى شعبان , صابرين , حرية فرغلي ,من تأليف أحمد عبد الفتاح و إخراج محمد النقلي يرصد المسلسل حياة طبيب أمراض نساء شاب "مصطفى شعبان"، لديه العديد من العلاقات النسائية، ولكنه يقرر أخيرًا الزواج. في ليلة زفافه يجد أن ماضيه يطارده، وكل فضائحه تنكشف، فتنقلب حياته رأسًا على عقب، ويصبح يتعين عليه تصفيه الحسابات القديمة؛ على الجانب الآخر ،توجد شقيقة الطبيب "صابرين"؛ والتي تُعد كأم له نظرًا لعلاقتهما الوطيدة وحبهما الشديد لبعضهم البعض.

مسلسل دلع البنات بطولة مي عز الدين وكندة علوش , ريم البارودي,من تأليف محمد صلاح العزب و إخراج شيرين عادل تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول الفوارق الطبقية في المجتمع من خلال قصة صديقتين، تنتمي إحداهما للطبقة الشعبية، بينما تنتمى الأخرى للطبقة البرجوازية، ويولد هذا الاختلاف بينهما العديد من المفارقات والمواقف الكوميدية.

مسلسل الصياد بطولة يوسف الشريف , دينا فؤاد , مي سليم, من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمدمدحت تدور أحداث المسلسل حول شاب يعمل في أحد الأجهزة الأمنية، وبعد أن يقع له حادث يعيقه عن ممارسة مهام عمله، يتم استبعاده عن العمل في الجهاز، ولكن في وقت لاحق يقع أفراد الجهاز الأمني في حيرة أمام إحدى القضايا، ولا يبقى أمامهم سوى الاستعانة مجددًا بنفس الشاب الذي استغنوا عنه في السابق ليساعدهم في كشف الغموض حول هذه القضية والذي يتضح في النهاية انه هو نفسه المجرم الذي يبحثون عنه.

مسلسل كلام على ورق بطولة هيفاء وهبي , أحمد زاهر , ماجد المصري,تأليف أحمد شوقي ومن إخراج محمد سامي ويدور المسلسل في إطار الدراما التلفزيونية الاجتماعية حيث يتناول جريمة قتل تحدث لأحد المصريين المقيميين بلبنان، و يتم إتهام حبيبة البيطار"هيفاء وهبي" مصممة الأزياء في الجريمة، و خلال التحقيق معها تتكشف شبكة العلاقات المتشابكة لمجموعة من المصريين بلبنان مما يغير تمامًا مجرى الأحداث وسير القضية.

مسلسل الإكسلانس بطولة أحمد عز , نور , منة فضالي , صلاح عبد الله, أحمد رزق,تأليف أيمن سلامة ومن إخراج وائل عبد الله. في جو درامي ممزوج بالتشويق والإثارة.
ويرصد المسلسل قصة رجل ناجح يُطلق عليه لقب الاكسلانس "أحمد عز"، والذي يجد نفسه في غمضة عين مُتهمًا بجريمة قتل غريبة وبشعة، والأغرب أنه لا ناقة له ولا جمل في تلك القضية. تنقلب حياة هذا الرجل رأسًا على عقب.

مسلسل فرق توقيت بطولة تامر حسني, محسن محيي الدين, أحمد السعدني, نيكول سابا, صفاء الطوخي, تأليف محمد سليمان عبد الملك ومن إخراج إسلام خيري وتدور القصة حول ياسين المتعدد العلاقات النسائية، والذي يختفي في ظروف غامضة ومن ثم يدخل في غيبوبة.

مسلسل فيفا أطاطا بطولة محمد سعد ,ايمي سمير غانم, تأليف محمد نبوي ومن إخراج سامح عبد العزيز وتدور أحداث المسلسل حول العجوز "أطاطا" التي تسبب المشاكل لنفسها ولمن حولها، فتدخل السجن بعد اتهامها بارتكاب جريمة، وتثير بعض الأزمات داخل السجن وتسبب العديد من المشاكل لمأمور السجن الذي لديه ابنة تعاني من مرض نفسي وتعيش بعقلية طفلة صغيرة.

مسلسل عد تنازلي بطولة طارق لطفي ,كندة علوش , عمرو يوسف, تأليف تامر إبراهيم ومن إخراج حسين المنياوي
وتدور أحداث المسلسل في قالب بوليسي اجتماعي عن سليم "عمرو يوسف" وزوجته "كندة علوش" الذين يعيشوا حياة عادية مستقرة، و لكن تنقلب الأحداث وتتداخل الظروف ويضطر سليم لإرتكاب العديد من الجرائم فيتولى المقدم حمزة "طارق لطفي" التحقيق في الأمر وكشف ملابسات الجرائم.

مسلسل إتهام بطولة ميريام فارس , حسن الرداد, أحمد خليل, تأليف كلوديا مارشيليان ومن إخراج فيليب أسمر وتدور احداث المسلسل حول ريم "ميريام فارس" التي تعاني من ظروف مادية قاسية، وهو ما

يدفع أحد القوادين لملاحقتها من أجل تجنيدها للعمل لصالحه، وينجح هذا الرجل في مسعاه ويهرب بها إلى القاهرة، وتبدأ في إقامة علاقات عديدة مع رجال الأعمال من خلال شبكة تديرها هي وهذا القواد.

مسلسل تفاحة أدم بطولة خالد الصاوي , بشرى, زكي فطين عبد الوهاب, حنان سليمان,تأليف محمد الحناوي ومن إخراج علي إدريس. تدور أحداث المسلسل حول نصاب محترف يتفنن في كيفية الحصول على كل ما يريده،  وفشلت الأجهزة الأمنية حاولت بشتى السبل القبض عليه، وتتغير حياة النصاب تماما عندما يقابل في طريقه فتاة متخصصة في قرصنة الحواسيب، والتي تصير خير عون له.

مسلسل المرافعة بطولة باسم خوري , دوللي شاهين , تامر عبد المنعم, شيرين رضا, سميحة أيوب,تأليف تامر عبد المنعم ومن إخراج عمر الشيخ. تدور أحداث المسلسل في إطار سياسي تشويقي، عن رجل أعمال فاسد مشهور بعلاقاته النسائية المتعددةحتى يتزوج من فنانة شهيرة، لكنها تُقتل، ليتم اتهامه هو بقتلها، مع آخرين، حتى يتم التوصل في النهاية إلى القاتل الحقيقي.

مسلسل شمس بطولة الفنانة ليلى علوي , جميل راتب, ناصر سيف الدين, تأليف علاء حسن ومن إخراج خالد الحجر.
يدور العمل حول شمس الفتاة الثرية التي ترتبط بوالدها بشدة خاصة وأن والدتها توفت في الطفولة، ما تسبب في فشل زواجها في الأشهر الأولى، فتقرر أن تتجاوز أزمتها النفسية بعد الطلاق بإنشاء دار لرعاية الايتام ومشغل للفتيات اللاتي لا يجدن عمل، وذلك إلي جانب عملها في المشغولات اليدوية، لكنها تتعرض لحادث يغير حياتها للأبد.

مسلسل إمبراطورية مين بطولة هند صبري , سلوى خطاب , محمد شاهين,تأليف غادة عبد العال ومن إخراج محمد أبو عوف. تدور أحداث المسلسل حول عائلة مصرية مقيمة في الخارج"محمد شاهين وهند صبري"، يقرران العودة إلى مصر، وبعد العودة تواجه العائلة العديد من المواقف والمفارقات الكوميدية التي لم تكن لتخطر لهما على بال.

مسلسل صديق العمر بطولة جمال سليمان , باسم سمرة, صبري فواز, درة , ـاليف محمد ناير ومن إخراج عثمان أبو لبن.
يتناول المسلسل تفاصيل علاقة الصداقة التي جمعت بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر "جمال سليمان"، ووزير الدفاع  المشير عبد الحكيم عامر "باسم سمرة"، منذ زمالتهما في الكلية الحربية، مرورًا بكافة المراحل التي أدت بهما إلى الوصول إلى أعلى مراتب السلطة بعد تحرك الضباط الأحرار في عام 1952 وحتى نكسة عام 1967، كما يتناول المسلسل كذلك قصة الحب التي جمعت المشير عبد الحكيم عامر بالفنانة برلنتي عبد الحميد "درة زروق " والتي أدت إلى الزواج.

مسلسل العملية مسي بطولة الفنان أحمد حلمي , بشرى, صلاح عبدالله, وفاء سالم, تأليف ايهاب امام ومن إخراج أحمد مناويشي . تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول قرد يُدعى "مسعد" أو "ميسي"، الذي يترعرع في إحدى المناطق الشعبية، والذي تقوم السلطات المصرية بتجنيده لكي يقوم بالعمل معهم من أجل متابعة الأنشطة التي تقوم بها العميلة الأمريكية "جيني"، وفي نفس الوقت تحاول المخابرات الأمريكية تجنيده هى الأخرى من أجل التجسس على الدكتورة "نهى" للوقوف على ما انتهى إليه بحثها حول مرض جنون البقر.

مسلسل الكبير أوي الجزء الرابع بطولة أحمد مكي, دنيا سمير غانم ,تأليف احمد مكي ومن إخراج أخمد الجندي. استكمالا للأجزاء الثالثة السابقة، وبعد عودة حزلقوم من السفر وشرائه للبيت، وتمكنه من امتلاك جميع الأراضي والأملاك، يثير غيرة وحقد شقيقيه "الكبير"، و"جوني" وتشتعل بينهم الصراعات ﻹثبات أهمية كل واحد منهم لدى أهل قرية المزرايطة، وبين صراع والأخر تظل فكرة التخلص من حزلقوم قائمة.

مسلسل حلاوة الروح الذي كان أخر الأعمال التليفزيونية للفنان الراحل خالد صالح وشاركه البطولة غسان مسعود , مكسيم خليل , تأليف رافي وهبة  ومن إخراج شوقي الماجري.
تدور أحداث المسلسل حول شاب وفتاة من سوريا تجمعها قصة حب، ويخوضان رحلة غير مأمونة العواقب من أجل تصوير فيلمًا وثائقيًا خلال سنوات الحرب الأهلية في سوريا، وفي ذات الوقت تتقاطع هذه القصة مع قصة أخرى حول صحافيان جمعتها قصة حب منذ ثلاثون عامًا، واللذان يتلاقا مرة اخرى خلال رحلة الصحافي المصري للبحث عن ابنته المخطوفة في سوريا.

مسلسل كيد الحموات بطولة هالة صدقي , ماجدة زكي , سوسن بدر, ـاليف حسين مصطفى محرم ومن إخراج أحمد صقر. تدور أحداث المسلسل في إطار دراما كوميدية، حول 4 سيدات مختلفات في طباعهن الشخصية، يتزوج أبناؤهن فيبدأن في تطبيق نظرية سيطرة الحموات، سواء على أبنائهن وزوجاتهن.

مسلسل عفاريت محرز بطولة سعد الصغير , علاء مرسي , ومن إخراج أسد فولاكار. يرصد المسلسل قصة شاب يُدعى محرز "سعد الصغير" يعمل حلاقًا، كانت أكبر أمنية له هو حصوله على شقة مكونة من 3 غرف وصالة. حين يموت عمه تنقلب حياته رأسًا على عقبحيث إنه ترك له ميراثًا كبيرًا متضمنًا فيلا فاخرة. لكن سرعان ما يتبدل الحال ويقع في العديد من المشاكل.

مسلسل شارع عبد العزيز الجزء الثاني بطولة عمرو سعد , علا غانم , أحمد راتب, تأليف مصطفى سالم ومن إخراج هشام الشافعي، وهو استكمالًا للجزء الأول، تستمر الأحداث حيث تتناول حياة عبدالعزيز بعدما أصبح نائبًا في الحزب الوطني، ونتيجة لفقد شقيقه وزوجته تتغير حياته وتصبح أكثر وحشية، فيقرر تربية ابنه الوحيد بأسلوب قاسي وصارم، وتتوالى الأحداث الاجتماعية حيث تمر بثورة 25 يناير وما حدث في مصر وقتها.

مسلسل أنا وبابا وماما بطولة أشرف عبد الباقي, نشوى مصطفى , تأليف فداء الشندويلي ومن إخراج مايكل بيوح. تدور احداثه من خلال مجموعة حلقات متصلة منفصلة في إطار كوميدي عن العديد من المشاكل الاجتماعية والأسرية التي تمر بها أي أسرة في المجمتع المصري، ومحاولة حلها.

أهم الاخبار