رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رحيل هادئ لمخرج الإثارة نادر جلال

نادر جلال
نادر جلال

شيعت أمس جنازة المخرج نادر جلال بعد صلاة الظهر من مسجد السيدة نفيسة، حيث توفى مساء الاثنين الماضى فى ساعة متأخرة من الليل عن عمر 73 عامًا بعد صراع مع المرضى، وكان الراحل يستعد لإخراج مسلسل جديد بعنوان «شطرنج».

وبسبب حالته الصحية طالب بالاستعانة بالمخرج محمد حمدى ليتولى مساعدته إلى جانب مخرج أجنبى للمعار يدعى اندرو، إلا أن القدر لم يمهله متابعة عمله الأخير، وهو يخرج للنور، خاصة بعد النجاح الذى حققه مسلسله «كيكا ع العالى» الذى يعرض حاليًا مع نفس مؤلف العمل حسام موسى، وبطولة حسن الرداد وأحمد صفوت وايتن عامر ومى سليم.
يعتبر «جلال» من أبرز وأقوى مخرجى السينما المصرية وخاصة فى مجال أفلام الحركة «الأكشن» والتى بدأت برفقة الفنانة نادية الجندى وعادل إمام وغيرهم، وقدم نحو أكثر من 50 فيلمًا سينمائيًا مصريًا، كما كان أول من قدم دراما الجريمة والتشويق فى التليفزيون فى مسلسل «أماكن فى القلب»، واشترك مع المؤلف بشير الديك فى عدة أعمال من هذا النوع ومنها: «درب الطيب» و«ظل المحارب» و«حرب الجواسيس».
ويقول السيناريست حسام موسى الذى شاركه فى آخر أعماله، كان الراحل يشعر بأن قضاء الله اقترب، لذلك اثناء تحضيرنا لمسلسل «شطرنج» طلب وجود مخرج آخر معه، لأن مرضه كان يمنعه من النزول من المنزل احيانًا، فحتى لا يتعطل التصوير طلب ذلك، وقال «حرام أكل عيش الناس يتعطل» فكان يخشى على العمال والفنيين الذين يعملون بالمسلسل قبل منتج العمل الذى رصد ميزانية كبيرة للتصوير.
وعن مسيرته الفنية حصل نادر على بكالوريوس التجارة عام 1963 ودبلوم معهد السينما قسم إخراج عام 1964 وعمل ممثلا وهو طالب ثم مساعد مخرج وبعدها مخرج ومن أفلامه: «جنون الحب» «الإرهابى» «بخيت وعديلة» «5باب» «حسن اللول» و«مهمة فى تل أبيب» و«سلام يا صاحبى» و«جزيرة الشيطان» وغيرها من الأعمال.
يذكر ان نادر جلال هو ابن المخرج أحمد جلال والممثلة مارى كوين اللذان كانا ثنائيًا من أهم رواد للسينما المصرية خاصة فى فترة الاربعينيات، حيث ساهمت مارى كوينى إلى جانب جيل سبقها من النساء العربيات فى ترسيخ دور المرأة فى السينما العربية من خلال معظم الأعمال التى تم إنتاجها فى ذلك الوقت.
لم تقف مسيرة عائلة جلال الفنية عند نادر فقط بل استكملها بعده نجله أحمد نادر جلال الذى اثبت وجوده الفترة الأخيرة كمخرج «حركة» يملك موهبة لا تقل عن والده فقدم فى الدراما «رقم مجهول» و «اسم مؤقت» وفى السينما «واحد من الناس» و«خارج على القانون» و«كدة رضا» و«أبو على».