رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السيمفونى بذكرى 150 عاماً على ميلاد شتراوس

فن

السبت, 13 ديسمبر 2014 15:02
السيمفونى بذكرى 150 عاماً على ميلاد شتراوسأحمد الصعيدي
بوابة الوفد - خاص:

يحتفل أوركسترا القاهرة السيمفونى بذكرى مرور 150 عاما على ميلاد المؤلف الألمانى العالمى ريتشارد شتراوس خلال الحفل الذى يقام بقيادة المايسترو أحمد الصعيدى ومشاركة السوبرانو الألمانية فلسيتا فوكس فى الثامنة مساء اليوم على المسرح الكبير.

يأتى الحفل فى اطار سلسلة حلقات «يوبيل المؤلفين» التى تحتفى بذكرى عظماء مؤلفى الموسيقى الكلاسيكية فى العالم ويتضمن مجموعة من اعمال شتراوس منها الموت والتجلى وسويت فالس.
المعروف أن ريتشارد شتراوس أحد أهم المؤلفين الموسيقيين الألمان، يعد أول مؤسسي المدرسة الحديثة التي أثارت

ضده المحافظين وأكسبته إعجاب بعض المناصرين، ولد عام 1864 وبدأ دراسة الموسيقى فى سن الرابعة على يد والده عازف الكورنو، كتب بعض المؤلفات الصغيرة ثم وضع أولى سيمفونياته عام 1881 بعدها قدم كونشيرتو للفيولينا وكانا سبباً  فى معرفة مجتمع مدينة ميونخ به  ، ولما تولى قيادة أوركسترا أوبرا ميونيخ كان عنده الوقت الكافي للتأمل والتأليف على أساس فلسفة جديدة لاستعمال الكتل الصوتية قائمة على
التجديد والجرأة ، سافر إلى نيويورك عام 1904 وأذهل الجماهير بسيمفونية «جبال الألب» التي استعمل فيها مع الأوركسترا أجهزة وماكينات لإحداث أصوات الريح القوية والرعد لتصوير العاصفة ثم كتب أوبرا سالومي ولما عُرضت في نيويورك عام 1907 أثارت سخط المستمعين لما فيها من عنف وجرأة فمُنع عرضها. ثم كتب أوبرا «إلكترا» بأسلوب أقل عنفًا عن سابقتها وكأنه خضع لرأي الجماهير. وكانت آخر أوبراته النزوة عام 1942 وعلى الرغم من كثرة ترحاله كتب مؤلفات فى مختلف القوالب الموسيقية وتنوعت بين الاوبرات والسيمفونيات والباليه والكونشرتو الى جانب العديد من الأغاني ومؤلفات صغيرة للبيانو وغيرها توفي في 8 سبتمبر عام 1949.
 

أهم الاخبار