رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

متي يفرج التليفزيون عن نجيب محفوظ؟

فن

السبت, 13 ديسمبر 2014 14:57
متي يفرج التليفزيون عن نجيب محفوظ؟نجيب محفوظ
كتب - نادر ناشد:

تقدم عصام دراز الأديب ومخرج فيلم «نجيب محفوظ.. جسر الحضارة الي الغرب»، بطلب الي رئيس التليفزيون ببث وإذاعة الفيلم بعد أن وافقت عليه الرقابة.

الفيلم في حوزة اتحاد الإذاعة والتليفزيون حاليا، وهو تسجيلي من الإنتاج الضخم بالمقاييس العالمية ومدته ساعة وعشر دقائق ونصف ضيوفه من المستشرقين الأجانب، الفيلم استغرق إنتاجه عامين ومن بين المتحدثين عن نجيب محفوظ في الفيلم الأديب السعودي العراقي الراحل عبدالرحمن منيف والناقدة الراحلة د. فاطمة

موسي أول من ترجمت لنجيب محفوظ في أوائل السبعينات رواية «ميرامار» ويوسف القعيد والمستشرق الدكتور روجر آلن، وكريستين ڤال والفنان نور الشريف، الذي يتحدث خلال 22 دقيقة عن أهمية أدب نجيب محفوظ في التعرف علي الشخصية المصرية وعن أثر إبداعات نجيب محفوظ في السينما المصرية والمسرح.
الفيلم مترجم الي الإنجليزية وسبق أن عرضه المركز الثقافي المصري في مدريد
بحضور الشاعر الإسباني فيجال براخت ومترجم رواية «الطريق» الي الإسبانية والناقد البلغاري چورچي باشيف مترجم مسرح نجيب محفوظ.
المخرج عصام دراز يخوض تجربة تصوير فيلم عن نجيب محفوظ باعتباره أبوالرواية العربية ويؤكد أن الفيلم ليس مجرد حكي أو سرد سيرة ذاتية عن أديب مصري عالمي بقدر ما هو سيرة ذاتية لوطن.. لأن نجيب محفوظ حينما كان يكتب إنما كان يسجل رسم قلب مصر وتاريخها وعمقها الاستراتيجي بين دول العالم، وتنقلت حساسيته في إبداعاته فكان مؤرخا لمصر قبيل وبعد ثورة 1919، وقبيل وبعد هزيمة 1967 وقبيل وبعد انتصار 6 أكتوبر 1973.
 

أهم الاخبار