رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة ألمانية تحيي ذكرى ميلاد نجيب محفوظ

بوابة الوفد الإلكترونية

 أشارت الوزيرة  Monika Grütters مفوضة الحكومة الألمانية للثقافة والإعلام، إلى تزامن انعقاد مؤتمر حماية الآثار والتراث الإنساني، مع الذكرى 103 لميلاد الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ يوم 11 ديسمبر 1911، الذي نقل فى رواياته للعالم صورة عن الحياة المصرية ومصر القديمة، مشيدة بالحضارة المصرية.

كان وزير الآثار د. ممدوح الدماطى، شارك فى أعمال مؤتمر حماية الآثار والتراث الإنسانى والاتجار غير المشروع والحفريات غير القانونية للآثار، الذى نظمته الحكومة الألمانية يومى 11 – 12 ديسمبر الجارى، بمقر وزارة الخارجية ببرلين، الذى ركز بصفة خاصة على ما تتعرض له الآثار حالياً فى منطقة الشرق الأوسط من تحديات، خصوصاً فى سوريا والعراق ومصر، وخصصت جلسة خاصة لذلك، عرض خلالها د. ممدوح الدماطى التحديات التى تواجه الآثار المصرية.

وأكد وزير الآثار أن أعمال التنقيب غير المشروع هى جزء من سلسلة متكاملة تشمل الاتجار غير المشروع والتهريب انتهاءً ببيع القطع الأثرية فى صالات المزادات فى العديد من الدول التى تسمح بذلك، ما يشجع تجار الآثار على مواصلة أعمالهم غير المشروعة، وألقى الضوء على حجم التدمير والتشويه الذى تتعرض له الآثار المصرية نتيجة لذلك.

استعرض د. ممدوح الدماطى جهود السلطات المصرية بوزارة الآثار والداخلية لمكافحة التنقيب غير الشرعى والتهريب، وعرض لمجموعات من القطع الأثرية التى نجحت السلطات فى ضبطها خلال عمليات التنقيب غير الشرعى أو قبل تهريبها، داعياً إلى تضافر الجهود الدولية لدعم مصر فى حماية تراثها الوطنى، ورفع الوعى بأهمية الحفاظ على الآثار.

واختتم وزير الآثار كلمته بالتأكيد على أن حماية التراث الأثرى المصرى هو حماية للتراث الإنسانى ولتاريخ البشرية، داعياً المجتمع الدولى، لتعزيز جهود مكافحة الاتجار غير الشرعى وحماية الآثار وتفعيل العمل بالمادة التاسعة من اتفاقية اليونسكو لعام 1970 التى تسمح باتخاذ تدابير استثنائية لحماية آثار الدول التى تتعرض آثارها للخطر.

وصرح السفير المصرى فى برلين د. محمد حجازى أن زيارة

د. ممدوح الدماطى إلى برلين للمشاركة فى هذا المؤتمر المهم الذى حضره مجموعة كبيرة من المسئولين والخبراء والمهتمين بالآثار من أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، كانت مناسبة طيبة لعقد جولة مباحثات موسعة مع السيدة Maria Böhmer وزير الدولة للشئون الخارجية المعنية بالتعاون الثقافى بوزارة الخارجية الألمانية، التى أكدت خلال اللقاء على حرص ألمانيا على دعم مصر فى استعادة آثارها المهربة، مؤكدة على احترامها للتراث المصرى الذى هو جزء رئيسى من التراث العالمى الذى تعمل على حمايته من خلال رئاستها للجنة التراث العالمى باليونسكو.

شاركت فى المباحثات وأعمال المؤتمر السفيرة ألفت فرح مساعد وزير الخارجية للشئون الثقافية والسفير المصرى فى برلين وعدد من المسئولين بوزارة الخارجية الألمانية.

كما حظت مشاركة الوزير باهتمام واضح، حيث يهتم المجتمع الألماني بتاريخ مصر وآثارها، وقد بدا ذلك فى الكلمتين الافتتاحيتين للوزيرة Maria Böhmer وزير الدولة للشئون الخارجية المعنية بالتعاون الثقافي بوزارة الخارجية الألمانية التى أشارت إلى أهمية التراث الثقافي المصري للإنسانية، وكذلك الوزيرةMonika Grütters مفوضة الحكومة الألمانية للثقافة والإعلام التى أشارت فى بداية كلمتها إلى تزامن انعقاد المؤتمر مع الذكرى 103 لميلاد الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ يوم 11 ديسمبر 1911، والذي نقل فى رواياته للعالم صورة عن الحياة المصرية ومصر القديمة، مشيدة بالحضارة المصرية.