عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"نصوص النقد الأدبى" كتاب لـ"الحسين زروق"

بوابة الوفد الإلكترونية

صدر مع مجلة العربية السعودية الثقافية الشهرية كتاب "نصوص النقد الأدبي لدى حماد الراوية للدكتور الحسين زروق"، ويقع الكتاب في 159 من القطع المتوسط.

يحتوي العدد على مقدمة وتمهيد، والمبحث الأول الحياة الاجتماعية لحماد المعروف بالراوية الذى ولد فى سنة 95هـ، وكانت وفاته سنة 155.

شمل المبحث الثاني على الحياة العلمية لحماد الراوية والنصوص، الفصل الأول نصوص حماد الراوية في النقد الأدبي، والفصل الثاني نصوص عن حماد الراوية، والمصادر والمراجع وسيرة ذاتية.

يقول الدكتور الحسين زروق في مقدمته: هذا الكتاب خطوة في مشروع يهدف إلى جمع تراث علماء كان لهم دور في الحركة الادبية والنقدية لأمتنا، وقد اخترت حماد الراوية لعدد من الأسباب،

أولها انه لم يصلنا أي كتاب له، وثانيها لغزارة علمه، وثالثها انه كان من كبار المسهمين في جمع الشعر العربي وروايته وتدوينه، ورابعها انه ينتمي إلى القرن الثاني الهجري وهي فترة زمنية لها اهميتها في تاريخنا الأدبي والنقدي، وخامسها أنه من العلماء الذين اعتاد الباحثون في تاريخ الأدب العربي من الجاهلية إلى أوائل العصر العباسي على التعريج عليهم والوقوف عليهم وقفة تستغرق في احسن الأحوال فصلاً من كتاب.