رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يسرا أول رئيس لجنة تحكيم مصري لمهرجان القاهرة

فن

الثلاثاء, 28 أكتوبر 2014 09:59
يسرا أول رئيس لجنة تحكيم مصري لمهرجان القاهرة
كتب- محمد فهمي:

وقع اختيار إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على النجمة الكبيرة يسرا لتترأس لجنة التحكيم الدولية في الدورة الـ 36 التي تقام خلال الفترة من 9 إلي 18 نوفمبر، لتكون أول شخصية مصرية تترأس اللجنة في تاريخ المهرجان.

واللجنة تتكون من أربعة سينمائيين وأربعة سينمائيات من العالم العربي وأسيا وأفريقيا وأوروبا، ويمثلون فنون الإخراج والسيناريو والإنتاج والتصوير والنقد ، وهم: المخرج الصيني وانج زيا شواي، ويعرض المهرجان أحدث أفلامه "فقد الذاكرة الحمراء"، الذي اشترك في مسابقة مهرجان فينيسيا هذا العام، المخرج الأثيوبي هايلي جريما أحد كبار مخرجي سينما إفريقيا

السوداء، المنتجة الهولندية كورين فان إيجرت، الناقدان اللبناني إبراهيم العريس واليوناني ألكسيس جريفاس،المخرجة الفرنسية دومينيك كابريرا، ومن مصر كاتبة السيناريو مريم نعوم ومديرة التصوير نانسي عبد الفتاح.

وتشاهد اللجنة أفلام المسابقة الدولية - 16 فيلماً- مع الجمهور فى المسرح الكبير بدار اوبرا القاهرة، بواقع فيلمين كل يوم الساعة 12 ظهراً والساعة 6 مساء من 11 إلى 17 نوفمبر 2014.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت أيضاً عن فوز المخرج الايطالي الكبير سيمون ماسي بجائزة نجيب محفوظ

"الهرم الذهبي شرفى" ليلحق بقائمة الشخصيات التي فازت بالجائزة التي تُمنح عن مجمل الأعمال، وتحمل اسم الكاتب الكبير لأول مرة، وتضم: نادية لطفي "مصر"، نور الدين صايل "المغرب"، فولكر شوليندورف "ألمانيا" ،جاك لانج "فرنسا".

وسيمون ماسي هو أول مخرج أفلام تحريك يفوز بجائزة مهرجان القاهرة التقديرية، فى ظل انفتاح المهرجان لأول مرة على الأفلام التسجيلية وأفلام التحريك، فى مختلف الأقسام، ويعرض المهرجان فى حفل الافتتاح أحدث أفلامه، الذي يحمل عنوان "في انتظار مايو" الذى عرض فى مهرجان فينسيا هذا العام .

 جدير بالذكر أن الناقد سمير فريد يُعلن في مؤتمر صحفي 12 ظهر اليوم بمسرح الهناجر برنامج الدورة ال 36 للمهرجان، وتشكيل لجنة تحكيم المسابقة الدولية، بالإضافة إلى المكرمين والبرامج الموازية، والأقسام المختلفة للمهرجان.

أهم الاخبار