رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يشارك في سينما العيد بـ«المواطن بورص» و«وش إجرام» و«حديد»

طرابيك: سعيد بالتواصل مع الأجيال الجديدة

فن

الجمعة, 10 أكتوبر 2014 08:28
 طرابيك: سعيد بالتواصل مع الأجيال الجديدة
حوار: أمجد مصباح

سعيد طرابيك فنان أصيل، عمل كثيرا في الظل ولكنه حاضر بقوة في معظم أعماله، ارتبط كثيرا بالنجم عادل إمام وبعد أكثر من 40 عاما من العطاء مازال يحلم بالكثير

أجرينا معه هذا الحوار للتعرف علي سر ارتباطه بعادل إمام والدور الذي يحلم بتجسيده علي الشاشة وذكريات الزمن الجميل مع الراحل سعيد صالح ويوسف عيد ورأيه في أسباب الوعكة المسرحية وانطباعاته حول زعماء مصر: «ناصر» و«السادات» و«مبارك» وهل هو قانع بما قدمه؟!
< ما سر ارتباطك بعادل إمام ومشاركتك في الكثير من أعماله في السينما والمسرح والتليفزيون؟
- النجم الكبير عادل إمام صديق عمري وزاملته في الجامعة، بيننا كيمياء تجعلنا نرتاح في العمل معا، مشاركتي في الكثير من أعماله ترجع لإيمانه بموهبتي، مثلت معه أدوار خير وشر ولا شك أن هذه الأعمال ساهمت في شهرتي ووجودي كفنان.
< شعر الكثيرون بأنك لا تمثل إلا مع عادل إمام؟
- هذا خطأ كبير حيث قدمت الكثير من الأعمال مع النجوم نور الشريف وهاني رمزي ومحمد سعد وأحمد آدم وغيرهم وأثبت وجودي تماما، أنا فنان مجتهد وأحرص علي المشاركة في أي عمل يضيف لرصيدي.
< هل تشعر بأنك لم تحصل علي ما تستحق من نجومية؟
- لا طبعا ليس لدي هذا الشعور إطلاقا.. كل واحد بياخد نصيبه، أشعر أن ربنا أكرمني لم أبحث عن بطولة أو شهرة زائفة، ولا يعيبني تقديم أدوار ثانية أو ثالثة المهم أن أمثل مع من أقتنع به، علي فكرة السينما لا تقوم علي البطل الأوحد بل الأدوار الثانية

تضيف الكثير، النجم الكبير الراحل عبدالسلام النابلسي أو عبدالفتاح القصري أو حسن فايق كانوا يشاركون في أدوار ثانية وثالثة ومع ذلك ذاع صيتهم وأصبحوا في النهاية نجوما من العيار الثقيل.
< ما الشخصية التي تحلم بتجسيدها علي الشاشة؟
- حلم عمري تجسيد شخصية «عبيط القرية» تلك الشخصية المهملة دائما وإذا ظهرت علي الشاشة تبدو بصورة سطحية جدا أتمني أن يكون البطل هو عبيط القرية، شخصية موجودة في معظم القري إن لم يكن كلها، ولم ينتبه اليها حتي الآن.
< متي يعود المسرح من وجهة نظرك؟
- للأسف الشديد المسرح يمر بوعكة منذ يناير 2011، عودة المسرح مرتبطة بعودة الاستقرار والأمن بشكل كامل، للأسف لا يستطيع أحد ان الذهاب للمسرح والعودة في وقت متأخر أنا متفائل بعودة المسرح في المرحلة المقبلة، عودة الأمن والاستقرار ليست مهمة الشرطة وحدها، بل هي مسئولية الشعب بأكمله.
< كفنان ومواطن ما انطباعاتك حول زعماء مصر؟
- بطبيعتي ماليش في السياسة ولكني أري أن جمال عبدالناصر زعيم كبير قدم الكثير لمصر والعالم العربي وترك أثرا كبيرا، الرئيس الراحل السادات يبقي بطل العبور وحرر سيناء، الرئيس الأسبق حسني مبارك كان كويس في السنوات الأولي من حكمه، ولكنه أفسد في النهاية.
< ما انطباعاتك للأجيال الحديثة من نجوم السينما والمسرح؟
- كل وقت وله أذان وكل عصر
له رجاله كان زمان عندنا الريحاني وبعده إسماعيل ياسين وفؤاد المهندس وعبدالمنعم مدبولي ومحمد عوض ثم جاء عادل إمام وسعيد صالح، الآن عندنا هنيدي ومحمد سعد وأحمد آدم وأحمد حلمي وأشرف عبدالباقي. مصر ولادة ولكن كل عصر له سحره الخاص به، بطبيعتنا لدينا حنين للماضي.
< حدثنا عن عادل إمام الذي لا نعرفه؟
- عال إمام فنان يتميز بالانضباط والالتزام الشديد جدا في عمله ربما هذا يغضب البعض وهو حريص جدا أن يظهر أي عمل يشارك فيه في أفضل صورة، ربما يكون هذا سر نجاحه واستمراره حتي الآن.
< ماذا تقول عن سعيد صالح والراحل يوسف عيد؟
- سعيد صالح كان من أصدقاء العمر، شاركت معه في العديد من الأعمال، أبرزها مسرحيتا «كعبلون» و«نحن نشكر الظروف»، أما الراحل يوسف عبيد فهو فنان مكافح بمعني الكلمة وربما لا يعلم الكثيرون أن سعيد صالح هو مكتشف يوسف عيد وألحقه بفرقته المسرحية وهو حاصل علي الثانوية الأزهرية كان بحق فنانا جميلا صاحب صوت مميز رحمه الله.
< ألا تري أن الكثير من النجوم لم يحصلوا علي حقهم من النجومية؟
- كما قلت كل واحد بياخد نصيبه ليس من المعقول أن يكون الجميع نجوما كبارا والموهوب يبقي دائما في وجدان الناس بصرف النظر عن حجم موهبته.
< هل هناك أعمال ندمت علي المشاركة فيها؟
- طبعا هناك أعمال لست راضيا عنها وهي بالتحديد ثلاثة أعمال، أرفض الإفصاح عنها معظم الفنانين قدموا أعمالا غير راضين عنها ربما الظروف تدفع البعض لهذا.
< فيلم «المواطن برص» الذي يعرض الآن في عيد الأضحي، وأيضا «وش سجون» و«حديد» و«حارة مزنوقة». أجسد في هذه الأفلام شخصية الأب بشكل مختلف في كل عمل، وأحرص قدر استطاعتي علي التنوع في الأدوار التي أقدمها، وأنا سعيد بمشاركتي في تلك الأفلام واعتبرها تواصلا مع الأجيال الجديدة، ولن أتحدث كثيرا عن طبيعة أدواري وأرجو من المشاهد أن يحكم عليها بعد مشاهدتها وهي إضافة لتاريخي.

أهم الاخبار