رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بشير الديك: نور الشريف له فضل على مخرجي جيله

فن

الخميس, 02 أكتوبر 2014 09:10
بشير الديك: نور الشريف له فضل على مخرجي جيلهبشير الديك
خاص- بوابة الوفد:

وصف الكاتب والسيناريست بشير الديك، المخرج الراحل عاطف الطيب، بأنه "توأم روحه"، موضحاً أنه كان قادرا على التعبير عن آلامه وتجاربه وروحه، فقد كان مخرجا شديد البساطة والعمق".

وقال الديك في حواره مع الإعلامية منى سلمان، في برنامج "مصر× يوم"، إن الفنان نور الشريف له فضل كبير على كل مخرجي جيله، مؤكداً أنه رجل صناعة وفكر، ومهموم بشئون الوطن، وتابع "يكفي أنه صاحب أجمل صرخة حصلت في تاريخ السينما المصرية في فيلم سواق الأتوبيس، صرخة لكل الذين اغتالوا

الحلم المصري".

وعن الطبقة المتوسطة التي عبر عنها في معظم أفلامه، قال الديك إنها  كانت جزءاً من روحه وأحلامه وواقعه، وشدد على أن نهايتها أتت على يد "الانفتاح السبهللي"، على حد وصفه، لافتاً إلي أنه بالمثل يهتم جيل الكتاب الجدد بالطبقة العشوائية، واصفاً فيلم "حين ميسرة" بأنه فيلم مميز.

أما عن تجربته مع الإخراج، فقال "الإخراج بالنسبة له تطور جدلي في علاقته مع الواقع، ففيلم "سكة سفر"

الذي أخرجه كان سوف يخرجه مخرج كبير، ولكنه كان بعيدا كل البعد عن فكرة الفيلم وهذا ما دفعه إلى التفكير في الإخراج".

وأشاد السيناريست بالتجارب الجديدة في الكتابة السينمائية، مشيرا إلى أنها لا تعتمد على البطل الفرد ولا الكاتب الفرد، بل أصبح المكان هو البطل سواء كان حياً عشوائياً أو حارة، وأضاف أن طريقة التصوير والإخراج أصبحت "سينمائية".

وفي هذا السياق، استقبل كاتب "ضد الحكومة" مكالمة هاتفية من السيناريست ناصر عبد الرحمن، أثنى فيها الأخير على الديك، قائلاً "احنا اتعلمنا منك كتير في كتابة السيناريو، وأفلامك كانت مصدر مهم لينا واحنا طلبة وبعد ما اتخرجنا، وتركت بصمة جميلة تحمل توقيع بشير الديك".

أهم الاخبار