رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عصفور: المجتمع المدني شريك في بناء الثقافة

فن

الاثنين, 08 سبتمبر 2014 10:04
عصفور: المجتمع المدني شريك في بناء الثقافة
كتبت- أمانى سلامة:

أكد د. جابر عصفور وزير الثقافة ضرورة بناء منظومة ثقافية قوية تمنح الثقافة المصرية قوة مناعية ضد الإرهاب والتطرف.

وشدد عصفور علي أن بناء منظومة كهذه يتطلب تعاونًا من وزارات المنظومة الثقافية بما فيها وزارات الثقافة والتعليم والتعليم العالي والأوقاف إضافة إلي منظمات المجتمع المدني، التي تعد شريكًا أساسيًا في هذه العملية.
وقال الوزير في كلمته بورشة العدالة الثقافية بالمجلس الأعلي للثقافة، إن مهمته بالوزارة محاولة إصلاح المنظومة

الثقافية المصرية، لتقوم علي أسس أربع هي أسس ثورتي 25 يناير و30 يونيو وهي : "حرية، عدالة اجتماعية، كرامة إنسانية، واستقلال وطني"، موضحاً أن هذه المبادئ هي الوعاء للدولة المدنية الديمقراطية الحديثة، وأن أي إصلاح للمنظومة الثقافية لا يمكن أن يتم بعيدًا عن الشراكة مع منظمات المجتمع المدني.
وأوضح عصفور أن الإرهاب الذي انتشر في
الثمانينيات كان يمكن مجابهته بالثقافة إذا كانت الثقافة سليمة ولديها قوة مناعية ضد أفكار التعصب والتطرف، وأشار عصفور في هذا السياق إلي عدم تأثر الثقافة الإنجليزية بالأفكار المتطرفة والمتعصبة التي هاجرت إليها من بعض الدول الخليجية لأن الثقافة الإنجليزية قوية تأسست عبر أجيال من النضال الثقافي الذي أكسبها قوة مناعية ضد اختراق أفكار التعصب والتطرف والإرهاب.
وأكد عصفور ضرورة مشاركة وزارة الأوقاف في محاربة التطرف والأفكار الظلامية إذ تتحكم في أكثر من نصف مليون مسجد بها خطباء ما أنزل الله بهم من سلطان يبثون أفكارًا متخلفة.

أهم الاخبار