رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيلم "ذيب" ينطلق إلي تورنتو السينمائي الدولي

بوابة الوفد الإلكترونية

إلى مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بكندا يتوجه ناجي أبو نوّار مخرج فيلم ذيب بصحبة منتجي الفيلم باسل غندور وروبرت لويد، حيث يشارك الفيلم في فعاليات الدورة الـ 39 التي تُقام في الفترة من 4 إلى 14 سبتمبر الحالي، وتشهد عرضه الأول في أميركا الشمالية.

ويعرض الفيلم ضمن قسم Discovery الذي يتخصص في عرض الأفلام المميزة الأولى للمخرجين الذين يعتبرهم المهرجان اكتشافاً في الصناعة السينمائية، ويجب تسليط الضوء عليهم، ومن المقرر أن يُعرض ذيب 3 مرات في قاعات سكوشابانك التابعة للمهرجان.
ويأتي هذا بعد فوز فيلم ذيب أمس السبت بجائزته الأولى عقب عرضه العالمي الأول في الدورة الـ 71 من مهرجان فينيسيا السينمائي ضمن مسابقة آفاق جديدة، وذلك بحصول مخرج الفيلم ناجي أبو نوَّار بـجائزة أفضل مخرج.
فيلم ذيب هو مغامرة صحراوية ضخمة مدتها 100 دقيقة تحفر عميقاً في كثبان الرمال المنسية بالتاريخ العربي، وهو أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي بدأ في كتابته وإخراجه منذ عام 2010، ونال مشروع الفيلم منحاً مقدمة من صندوق سند في أبوظبي، مؤسسة الدوحة للأفلام، وصندوق رؤى جنوب شرق السويسري.
وقام بإنتاج ذيب شركة بيت الشوارب التي أسسها الأردني باسل غندور، بالتعاون مع نور بيكتشرز من خلال المنتج البريطاني روبرت لويد، وشركة الخلود للإنتاج الفني، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، وتقوم نادين طوقان بدور المنتج المنفذ.
تدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب

وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى. حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.
تم تصوير فيلم ذيب في صحراء جنوب الأردن، وتعاون فيه المنتجون مع المجتمعات البدوية التي تم التصوير بالقرب منها، وقد تم اختيار ممثلي الفيلم من العشائر التي تعيش في المنطقة منذ مئات السنوات، وذلك بعد إشراكهم في ورش عمل للتمثيل والأداء لمدة 8 أشهر قبل بدء التصوير. وقد قام بدور الشخصية الرئيسية في الفيلم الطفل جاسر عيد، بالاشتراك مع حسين سلامة، حسن مطلق ومرجي عودة، بالإضافة إلى الممثل جاك فوكس. وقد شارك ناجي أبو نوّار في كتابة السيناريو بالاشتراك مع باسل غندور.
ويجمع الفيلم فريق عمل عالمي، يأتي في مقدمتهم مدير التصوير النمساوي وولفغانغ تالر الحائز على العديد من الجوائز السينمائية، الملحن البريطاني جيري لين، مصممة الديكور البريطانية آنا لافيل، بينما قام روبرت لويد بمونتاج الفيلم.