رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"فتاة المصنع" في 7 مهرجانات دولية

مشهد من فيلم فتاة
مشهد من فيلم "فتاة المصنع"

يشارك فيلم «فتاة المصنع» للمخرج محمد خان في 7 مهرجانات سينمائية حول العالم، في كندا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، المغرب، السويد وإيطاليا.

حيث تبدأ الجولة بـمهرجان مونتريال للسينما العالمية بكندا، الذي انطلقت دورته في 21 أغسطس، وانتهت في الأول من سبتمبر بمشاركة 350 فيلماً من 74 دولة، حيث حظى الفيلم بثلاثة عروض في آخر 3 أيام من المهرجان، وذلك ضمن قسم Focus on World Cinema الذي يعرض أفلاماً من القارة الأفريقية، الأوروبية، الآسيوية، الأمريكتين ودول الأوقيانوس.
ويستعد المخرج محمد خان للسفر إلى لندن لحضور عروض فيلم «فتاة المصنع» الذي يشارك في مهرجان سفر للسينما العربية، الذي يقام في الفترة من 19 حتى 25 سبتمبر في معهد الفن المعاصر بلندن، برعاية المركز العربي البريطاني، حيث يهتم المهرجان بالسينما العربية وكلاسيكيات السينما، ويتضمن عروضاً لأفلام روائية طويلة، وندوات ومناقشات وأفلام قصيرة، بالإضافة إلى معرض للتذكارات وملصقات الأفلام العربية القديمة.
كما يتزامن ذلك مع مشاركة «فتاة المصنع» في مهرجان ANA للسينما العربية المعاصرة في نيويورك، والذي يُقام في الفترة من 17 وحتى 24 سبتمبر، ومن المقرر أن يُعرض الفيلم يوم السبت الموافق 20 من الشهر نفسه ضمن فعاليات المهرجان الذي يعرض 16 فيلماً تختلف بين الروائي والتسجيلي، لأفلام عربية شاركت في العديد من المهرجانات المهمة حول العالم.
ويُعرض الفيلم أيضاً في المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا المغربية الذي يُقام في الفترة من 22 حتى 26 سبتمبر، ويهتم المهرجان بعرض الأفلام التي تجعل من المرأة موضوعها الأساسي، ويناقش القضايا المتصلة بها.
وتسافر بطلة الفيلم ياسمين رئيس إلى السويد من أجل

حضور عروض الفيلم ضمن فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان «مالمو» للسينما العربية، والذي يُقام في الفترة من 26 وحتى 30 سبتمبر، ويستهدف عرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، والتي يصل عددها إلى حوالي 175 جنسية مختلفة.
ويشارك «فتاة المصنع» أيضاً في الفترة من 16 وحتى 25 أكتوبر في مهرجان توين سيتيز للفيلم العربي بولاية مينيسوتا الأمريكية، والذي تنظمه مؤسسة مزنة الثقافية، كما يُعرض في الشهر التالي ضمن فعاليات مهرجان فيرونا للسينما الأفريقية بإيطاليا والذي يُقام في الفترة من 7 وحتى 16 نوفمبر.
«فتاة المصنع» بطولة ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى خطاب، سلوى محمد علي وابتهال الصريطي، مع مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة، وهو من تأليف وسام سليمان، وتدور أحداث الفيلم حول هيام، وهي فتاة في الواحد والعشرين ربيعاً، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة بدون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب ويخبئ رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية.