رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تكريم مصر بمهرجان المسرح المحترف بالجزائر

فن

الأربعاء, 03 سبتمبر 2014 14:18
تكريم مصر بمهرجان المسرح المحترف بالجزائر
كتب - علاء عادل:

تُعرض اليوم مسرحية «طقوس الموت والحياة» في التاسعة مساء بتوقيت الجزائر علي المسرح الكبير ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان المسرح المحترف بمشاركة أكثر من 20 عرضاً

جزائرياً كحصاد لعام مسرحي جزائري وعربي، ويعقب العرض ندوة نقدية يحضرها كبار النقاد الجزائريين والعرب ومحمد يحياوي رئيس المهرجان والسفير المصري بالجزائر، وسوف يتم تكريم الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح بصفة شخصية عن مجمل أعماله الفنية.
يقول المخرج مازن الغرباوي: تم اختيار عرضي المسرحي من جانب القنصلية والسفارة الجزائريتين بمصر، واللتين رأيتا أن هذا العرض بمثابة أفضل عرض مسرحي لهذا العام، وتمت دعوتنا لهذا السبب، واستضافة مصر كضيف شرف للمهرجان وأيضاً تكريم فتوح أحمد عن مجمل أعماله وكأحد قيادات المسرح المصري حالياً.
وأضاف: سوف نعرض اليوم علي المسرح الوطني، وسوف

تكون هذه أول مرة يتم فيها عرض العمل علي مسرح كبير، وأعتقد أن تغيير الفضاء المسرحي سوف يكسب العرض شكلاً وفضاء جديدين، فهي تجربة مختلفة بالنسبة لي وأتمني أن تظهر في شكل يليق بمصر أمام الوطن العربي.
وأشار «مازن» إلي أنه تم استقبال الوفد المصري بشكل رسمي يليق بمكانة مصر وسط الدول العربية، وقال: وجدنا ترحيباً كبيراً من جانب الدولة الجزائرية لنا كضيف شرف المهرجان.
من جانبه، أكد الفنان فتوح أحمد أنه تمت دعوته بصفة شخصية لتكريمه عن مجمل أعماله.. وقال: طُِلب مني السفر أكثر من مرة مع الوفود المسرحية، ولكني كنت أرفض، أما هذه المرة فلم أستطع الرفض
لأن مصر هي ضيف شرف المهرجان، والتكريم جاء لي بصفة شخصية.
ونفي «فتوح» ما تردد حول إقصائه الفنان محمد دسوقي، مدير فرقة الطليعة من السفر، ليسافر بدلاً منه.. وقال: هذا الكلام غير صحيح بالمرة، وسبق أن تلقيت اتصالاً من العلاقات الثقافية الخارجية قبل السفر بيومين يطلبون مني تقليل عدد الوفد المسافر، فقلت لهم احذفوا اسمي إذا كنت زائداً علي الحاجة، فقالوا لي إن دعوتي منفردة بعيدة عن فريق العمل، فطلبت منهم مخاطبة مخرج العرض وهو الوحيد القادر علي تحديد الأسماء التي ستسافر معه، أما أنا فلا دخل لي في اختيار الوفد.
أما الفنان محمد دسوقي، مدير فرقة الطليعة، فقال: رئيس البيت الفني للمسرح طلب تغيير الكشوفات الخاصة بالسفر، وحذف اسمي كرئيس للوفد، واكتفي بكتابة اسمه، وقال لمخرج المسرحية: «أصل أنا هاغير المدير فيسافر ليه؟».. وتم إخفاء الأمر عني حتي يوم 24 أغسطس أي قبل سفر العرض بيومين، وقام بمنع فني النجارة من السفر وتم وضع المخرج المنفذ للعرض مجاملة.

أهم الاخبار