عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"من فات قديمه تاه" حرف تقليدية في بيت السناري

بوابة الوفد الإلكترونية

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مهرجان "من فات قديمه تاه" في الفترة من 9 إلى 15 سبتمبر 2014، حيث يعرض الكثير من الأدوات والآلات التي استخدمها المصري في حياته اليومية طوال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، إضافة إلى الكثير من الصور والأفلام النادرة.

يشارك في المهرجان الهيئة العامة لقصور الثقافة وجمعية الكليم بفوه ومجلة أيام مصرية التي ستشارك في الأنشطة الثقافية المصاحبة للمهرجان.

ويهدف "من فات قديمه تاه" إلى التعريف بالحرف التقليدية في مصر التي كاد بعضها أن يندثر مثل: صناعة الحصير التي حافظت عليها الهيئة العامة لقصور الثقافة، وصناعة الكليم التي حافظت عليها جمعية فوه والتي تعد من أعرق الصناعات

الحرفية التي تعود إلى العصور الإسلامية المبكرة.

وقال الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، إن المهرجان يهدف إلى توعية الأجيال الجديدة بتاريخها وربطها بماضيها العريق من خلال تعريفاتهم بالأدوات والآلات التي استخدمها المصريون في حياتهم اليومية خلال الفترات السابقة.

من جانبه أشار أيمن منصور، المشرف على مهرجان "من فات قديمه تاه" ومدير بيت السناري، إلى أن العديد من الفعاليات الثقافية ستصاحب المهرجان، كالتعريف بالفنون الإسلامية وكذلك فنون الخط العربي.