رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قصور الثقافة تُصدر كتاب"الإبداع الشعبي والمرأة"

بوابة الوفد الإلكترونية

صدر ضمن سلسلة الدراسات الشعبية التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "الإبداع الشعبي والمرأة المصرية" للدكتور خالد أبو الليل، ويقع في 510 من الصفحات من القطع المتوسط.

ويكشف الكتاب عن رؤية واعية ودقيقة للدور الذي لعبته المرأة في الإبداع الأدبي الشعبي وذلك من خلال قدراتها على التعبير الأمين عن المخيلة الشعبية والتي تحتوي على مفهوم الجماعة عن الكون والحياة والبشر.
ولأن المرأة هي حافظة التراث فإنها من خلال هذا الدور حرصت دوما على تثبيت قواعده وغرس منظومة القيم التي يحتويها الموروث الثقافي لتكون بهذا حامية الهوية من الانقراض والتشويه والمسخ.
كما يكشف الكتاب أيضا عن صورة المرأة، ووضعها في الخيال الشعبي العربي كما ورد في السيرة الهلالية .
ويحتوي الكتاب على قسمين الأول الدراسة النظرية ويتكون من ثلاث فصول الفصل الأول صورة المرأة العربية في السيرة الهلالية والفصل الثاني

المرأة في السيرة الهلالية والفصل الثالث المرأة والحدوتة.
بينما يشمل القسم الثاني "النصوص الشعبية المجمعة" أولا: روايات نسائية للحواديت وروايات مركز أطسا وروايات مركز سنورس وروايات مركز ومحافظة الفيوم؛ وثانيا: رواية نسائية للسيرة الهلالية.
ويقول المؤلف في مقدمته: إن هذا الكتاب يسعى إلى التعرف على صورة المرأة العربية في المأثورات الشعبية العربية سواء تلك التي ترويها بنفسها عن نفسها أو تلك التي تروى عنها وهي تستهدف- إلى جانب ذلك- إزالة اللبس الذي أحاط هذه القضية من قبيل اتخاذ الأدب الشعبي العربي موقفا معاديا من المرأة العربية.