رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"حكاية مسلم ويهودي" رواية لـ "ممدوح الشيخ"

فن

الأربعاء, 20 أغسطس 2014 10:08
حكاية مسلم ويهودي رواية لـ ممدوح الشيخ
بوابة الوفد- متابعات:

صدرت حديثا للكاتب ممدوح الشيخ باللغة الإنجليزية، رواية "حكاية مسلم ويهودي" .

وقال الشيخ إن الرواية تتوقف أمام لقاء تاريخي بين القاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني (1131 – 1199) الرجل الثاني في دولة صلاح الدين الأيوبي، وبين الفيلسوف اليهودي الأكثر شهرة موسى بن ميمون (1135 – 1204).
وأضاف الشيخ أن الكتاب يرسم صورة لهذه الحقبة التاريخية التي رسمت الحروب الصليبية أهم ملامحها، بالاستفادة من مذكرات الرحالة العراقي عبداللطيف البغدادي، حيث

توثق شهادته انتشار أكل لحوم البشر بسبب مجاعة حدثت آنذاك.
وتابع الشيخ أن اللقاء التاريخي بين القاضي والفيلسوف، يأتي على خلفية اضطرار الفيلسوف اليهودي إلى الهجرة من الأندلس إلى مصر التي توفي ودفن فيها، وكانت هجرته على خلفية استيلاء الموحدين على قرطبة بالأندلس وتخييرهم غير المسلمين بين الإسلام والهجرة .
وقد عاش ابن ميمون آنذاك فترة قصيرة
يظهر الإسلام ويبطن اليهودية، فلما استقر في مصر أظهر يهوديته فلجأ البعض إلى القضاء لتطبيق حد الردة عليه فأنقذه القاضي الفاضل من الموت، استنادا إلى بطلان الإكراه على اعتناق الإسلام.
وقد جعله صلاح الدين الأيوبي "طبيبه الخاص"، وإلى جانب قيمته التوثيقية لهذا اللقاء التاريخي الكبير، يحمل الكتاب رسائل أخرى من بينها حقيقة العلاقة بين المسلمين واليهود وإمكانات التعايش بينهما كما تعكسها التجربة التاريخية، وكذلك الأهمية الكبيرة لقيمة "الحرية" في الفقه الإسلامي حتى لو تعلق الأمر بـ "الآخر" وحتى في ظل مواجهة عسكرية من أكبر المواجهات في تاريخ المسلمين .
 

أهم الاخبار