رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سكورسيزي و"بولونيا" في كلاسيكيات مهرجان القاهرة

فن

الثلاثاء, 19 أغسطس 2014 12:35
سكورسيزي وبولونيا في كلاسيكيات مهرجان القاهرة
كتب- محمد فهمى:

وقع الدكتور خالد عبدالجليل مدير عام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اتفاقية للتعاون بين المهرجان ومؤسسة السينما العالمية التي يرأسها المخرج السينمائي العالمي مارتن سكورسيزي وأرشيف بولونيا، وذلك للتعاون في برنامجي كلاسيكيات الأفلام الطويلة وكلاسيكيات الأفلام القصيرة، وهما من البرامج التي تقام لأول مرة في مهرجان القاهرة في الدورة 36 التي تقام خلال الفترة من 9 إلي 18 نوفمبر 2014.

وبمقتضى الاتفاقية تشترك المؤسسة والأرشيف في تنفيذ خطة برنامجي الكلاسيكيات، والتي ترتبط بمناسبات عالمية كبرى عام 2014، وهي 450 سنة على مولد وليم شكسبير، و125 سنة على مولد شارلى شابلن، ومئوية فيلم "المتشرد" الذي ظهر فيه شابلن لأول مرة في الشخصية التي عرف بها، ومئوية الحرب العالمية

الأولى، ومئوية السينما التركية. كما تتذكر كلاسيكيات القاهرة 4 من كبار السينمائيين العالميين الذين فقدتهم السينما عام 2014، وذلك بعرض فيلم لكل منهم، وهم الفرنسي آلان رينيه، والمجري ميكلوش يانتشو، والتشيكية فيرا شيتيلوفا، والألمانية هيلما – ساندرز برامز.
يذكر أن مؤسسة السينما العالمية تعمل على إنقاذ التراث السينمائي في مختلف الدول، وأن أرشيف بولونيا الذي يعد من أهم أرشيفات السينما في إيطاليا يقوم بترميم الأفلام التي تختارها المؤسسة، وكان منها فيلمي شادي عبدالسلام "المومياء" و"الفلاح الفصيح".

أهم الاخبار