عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جمعية التراث تطالب بوقف عرض "سرايا عابدين"

مشهد من مسلسل سرايا
مشهد من مسلسل "سرايا عابدين"

أقامت جمعية «المحافظة على التراث» دعوى ضد تليفزيون الشرق الأوسط والرقابة على المصنفات ووزير الثقافة، وشركة «النايل والعرب سات» والمنطقة الحرة.

وطالبت بسحب التراخيص بسبب عرض مسلسل «سرايا عابدين» فى الداخل والخارج مع إلزامه بسداد مبلغ 150 مليون جنيه على أن يتم إيداعه صندوق «تحيا مصر» على حساب 370370 وإجراء الحجز التحفظى على نسخ المسلسل.
وناشدت الجمعية جميع الفضائيات منع عرض المسلسل على شاشاتها  كعرض ثان، حفاظاً على التاريخ المصرى الذى شوّه بقصد.
والمعروف أن الخديو «إسماعيل» بدأ حربه ضد تجارة الرقيق فى مصر وأفريقيا تزامنًا مع الحرب ضدها فى أوروبا وأمريكا، وليس من المنطقي أن يكون قصره مليئاً بالجواري وهو يحارب تجارتها.
وأن المغالطات التاريخية منها أنه وقت أحداث المسلسل لم يكن إسماعيل قد حصل على لقب خديو فقد كان لقب حاكم مصر منذ عهد حكم محمد على 1805 هو «والى مصر»، وحصل إسماعيل على لقب خديو عام

1867.
كما أن الملك فؤاد من مواليد 26 مارس 1868، أي بعد الأحداث الذي يقصها المسلسل بـ 8 سنوات والشخصية التى ظهرت فى المسلسل تجسد شخصيته عندما كان طفلاً ما بين 8 و10 سنوات، أى أنه من المفترض أن تكون الأحداث عام 1878 وليس 1860.
يذكر أن الأمير «أحمد فؤاد» الثانى نجل الملك فاروق قد أصدر بياناً يدين فيه مسلسل «سرايا عابدين» وأنه يحمل أكاذيب مختلقة حملت تشويهاً للخديو إسماعيل، مطالباً بالتدخل لمنع العرض نهائياً على التليفزيونات العربية، والتحقيق عن المسئول بإنتاج العمل ومن كتبه ومثل فيه لأنهم ساعدوا على تشويه التاريخ.