عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمود درويش شاعر الأمة فى مجلة "المجلة"

محمود درويش
محمود درويش

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.أحمد مجاهد، العدد 27 من مجلة "المجلة" التى يرأس تحريرها الكاتب الصحفى أسامة عفيفي.

يناقش هذا العدد عدة موضوعات وقضايا متنوعة منها مقال أمل الجبورى "نهب الرافدين والتلاعب بالدين".
كما تحدث الكاتب محمد التداوي عن أحفاد جنكيز خان الذين تبقوا من التتار أو المغول وكيف اعتنقوا الإسلام واستوطنوا في قازان، مستعرضا بعض المساجد هناك وكيف تم بناء تلك المساجد.
وفى باب مهرجانات قدم أحمد شوقى متابعة لمهرجان الاسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، وفى باب نقد كتب رضا عطية "أبو سنة.. شحوب الكون وموات الوجود"، كما قدم سمير عبدالفتاح قراءة فى زيارة مفاجئة لمطبخ يوسف إدريس.
ويضم العدد قراءة أخرى بعنوان "درويش ..شاعر الأمة" يقدمها الشاعر سالم الشهبانى، وفى باب الفن التشكيلى تقدم شذى يحيى ملفا حول معرض منحوتات الإنديك والممالك الهندية فى جنوب

شرق آسيا الذى اقامه متحف الميتروبوليتان بنيويورك مؤخرا بعنوان ممالك منسية.
وتحدث زياد فايد عن دور البنسيون فى حياة المصريين من خلال مقاله "البنسيون وعصر من الإبداع" مستشهدا بفيلم "ميرامار" المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ.
وفى باب شخصيات تحدث رجب سعد الدين عن ملامح من العالم القصصى لنهاد شريف، وفى المسرح كتبت دينا نبيل "بنادورا.. التجربة الإنسانية على خشبة المسرح الشعري".
ويضم العدد مجموعة من القصائد منها "ومضات خافتة" لجمال القصاص، ومجموعة من القصص القصيرة، منها "فى بيتنا غولة" لمديحة أبو زيد، بالإضافة إلى عروض الكتب والجولة الثقافية.