رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"فن الأورجامي والأوريكاتا" في بيت السناري 17 أغسطس

فن

الأحد, 10 أغسطس 2014 14:57
فن الأورجامي والأوريكاتا في بيت السناري 17 أغسطس
كتبت ـ نعمة عز الدين :

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مؤسسة اليابان ورشة عمل مجانية للشباب تحت عنوان "فن الأورجامي والأوريكاتا"، وذلك يوم الأحد الموافق 17 أغسطس 2014 من الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة الثامنة مساءً.

يقوم على الورشة مجموعة من موظفي مؤسسة اليابان مكتب القاهرة، ومؤسسة اليابان هي منظمة إدارية مستقلة، أسستها الحكومة اليابانية عام 1972 للقيام ببرامج التبادل الثقافي الدولي ولتعميق التفاهم بين اليابان والأمم الأخرى. وللمؤسسة أنشطة عدة تندرج تحت ثلاثة مجالات

رئيسة هي: الفنون والتبادل الثقافي، تعليم اللغة اليابانية في الخارج، الدراسات اليابانية في الخارج والتبادل الأكاديمي.
وتهدف الورشة إلى تقديم فن الأورجامي للمشتركين وتعريفهم بالمبادئ الأساسية لهذا الفن عن طريق التدرج بهم في صنع اشكال بسيطة فأصعب حتى يكتسبوا ثقة في امكانياتهم ومعرفة الطرق التي يمكنهم بها استغلال هذا الفن في حياتهم.
والأورجامي هو فن طي الورق الياباني، وعادة تستخدم ورقة واحدة مربعة، بدون قص أو لصق،
لعمل أشكال مختلفة بداية من الأشكال التقليدية بنوع محدد من القواعد - على سبيل المثال: قاعدة السمكة، قاعدة الطائر، الخ - التي منها يتطور الشكل النهائي، ويوجد أيضاً أنواع كثيرة من الطيّات، بعضها بسيط - مثل طيّة الوادي أو طيّة الجبل - و بعضها صعب ومعقد، ومعاً تجتمع القواعد ومزيج من الطيّات لعمل أشكال تمثل أي شيء يمكنك أن تتخيله.

كما تتضمن الورشة تعليم نماذج أساسية للأوريكاتا؛ وهو فن ظهر في طبقة الساموراي منذ أكثر من 600 عام لتغليف الهدايا في ورق "الواشي" بطرق أنيقة ومتنوعة، وذلك عند إهداء الهدايا في المناسبات المختلفة كالزواج، كما يُعتقد أن الأوريكاتا هو جذور الأورجامي.

 

أهم الاخبار