رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خليل مرسى.. فنان بدرجة سياسى

فن

الخميس, 07 أغسطس 2014 12:32
خليل مرسى.. فنان بدرجة سياسى خليل مرسى
كتب: أمجد مصباح

رحل خليل مرسى أحد أهم قامات الفن المصرى بما قدمه من أعمال تناثرت بين المسرح والسينما والتليفزيون إلى جانب دوره الاكاديمى كأستاذ خرج أجيالا من الفنانين من خلال عمله فى أكاديمية الفنون وإلى جانب ما قدمه للفن المصرى.

كان له دور فى خدمة زملائه من الفنانين من خلال عمله كعضو مجلس إدارة لنقابة المهن التمثيلية إلى جانب دوره السياسى كأحد أهم الأعضاء الفاعلين بحزب الوفد ومواقفه التى ساهمت فى الاطاحة بنظام الإخوان كمقاتل ضمن كتيبة الوفد، حيث شغل منصب رئيس لجنة الثقافة والفنون.
خليل مرسى فنان أقل ما يقال عنه فنان بدرجة أستاذ.
رحل عنا فجأة إثر أزمة صحية لم تستمر سوى ساعات، لم يبحث يومًا عن نجومية بقدر بحثه عن دور يضيف لتاريخه الطويل.. شارك خليل مرسى على مدى سنوات طويلة فى بطولة العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات.. ربما لا يعلم الكثيرون أن خليل مرسى قد درس التمثيل

فى إيطاليا التى سافر إليها فى بداية السبعينيات مع بعثة «الفافر» حيث كان يعمل فى مجال الزراعة وخلال وجوده هناك درس هذا الفن ثم عاد ليحترف التمثيل.
فى مجال السينما شارك الفنان الراحل فى بطولة عشرات الأفلام تنوعت أدواره بين أدوار الشر والرجل طيب القلب ووكيل النيابة، نذكر منها أفلام «عصر القوة» و«الساحر» ولا ننسى دور وزير الداخلية فى «امرأة هزت عرش مصر»، وأيضا أفلام «الشطار»، و«مهمة فى تل أبيب و«موعد مع الرئيس» و«الطيب والشرس والجميلة» و«الحجر الداير» و«الهروب إلى الخانكة».
وفى مجال المسرح، تفوق الراحل خليل مرسى على نفسه فى العديد من المسرحيات على رأسها دور الفنان الراحل العملاق سليمان نجيب فى مسرحية لعبة الست مع محمد صبحى.
ولا ننسى مسرحيات «كارمن» و«راقصة قطاع عام» و«أهلا يا
بكوات»، و«دستور يا سيدنا». اثبت خلالها أستاذيته فى الوقوف على خشبة المسرح.
وفى مجال الدراما التليفزيونية شارك الفنان الراحل فى بطولة عشرات المسلسلات بأدوار شديدة التنوع فى مسلسلات «لن أعيش فى جلباب أبى» «العراف» و«سنوات الحب والملح»، و«الرحايا» «ملكة فى المنفى»، «سكة الهلالى» «قاتل بلا أجر» «ما تخانوش» «أولاد الأكابر»، «الإمام الشافعى».
رحل خليل مرسى بجسده وبقيت أعماله. عبر على مدى سنوات طويلة عن المواطن المصرى، حينما تجلس معه كنت تشعر أنك أمام مواطن مصرى صميم صادق المشاعر، لم يكن يمثل بقدر ما يعبر عن شخصية المواطن المصرى، خليل مرسى كان بحق نموذجًا مختلفًا لفنان كافح كثيرًا حتى وصل لقلوب الملايين..

الراحل في سطور:

21 سبتمبر 1946
5 أغسطس 2014
بكالوريوس زراعة
بكالوريوس فنون مسرحية
دكتوراة في فنون المسرح

أهم أعماله:
مسلسلات «ليلة القبض على فاطمة وزيزينيا وأوبرا عايدة ورياح الشرق وهارون الرشيد ولن أعيش في جلباب أبى ورجل لهذا الزمان» الذي جسد من خلاله شخصية الزعيم سعد زغلول كما قدم عشرات الافلام المهمة من بينها «الامبراطور والساحر وزيارة السيد الرئيس وأوقات فراغ والحجر الداير» ومن العروض المسرحية التي شارك في بطولتها «اهلا يا بكوات وراقصة قطاع عام وسكة السلامة ولعبة الست وكارمن».

أهم الاخبار