رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هناك تآمر على المسرح المصرى

يسرى الجندى: عودة «التجريبى» كارثة

فن

الأربعاء, 06 أغسطس 2014 06:36
يسرى الجندى: عودة «التجريبى» كارثة
كتب – علاء عادل:

شدد الكاتب الكبير يسري الجندي علي أهمية قيام الدورة السابعة للمهرجان القومي للمسرح المقرر إقامتها في الفترة من 10 إلي 25 أغسطس الحالي.. وقال في تصريحات خاصة لـ «الوفد»:

إقامة المهرجان مطلب لكل المسرحيين حتي يسترد المسرح المصري دوره وعافيته، ونحن كمسرحيين حاربنا لكي يصبح لدينا مهرجان للمسرح، حاولنا من خلاله استعادة المسرح الذي فقد دوره وريادته منذ اكثر من 20 عاماً، الذي كان موجوداً منذ النشأة الأولي للمسرح.
وأضاف الجندي: الذي أوقف هذا الدور كان مهرجان المسرح التجريبي، الذي تعد عودته كارثة علي المسرح المصري، حيث كان دوره منذ إنشائه نزع السمة الأساسية من المسرح المصري، وهي اعتمادنا علي الكلمة، لأن المسرح منذ نشأته

يعتمد علي الكلمة، والتجريبي يعتمد علي الصمت والتعبير بلغة الجسد وغيرها، وكان من المفترض علي السادة المسئولين قبل اتخاذهم قرار عودة هذا المهرجان أن ينظروا ماذا أضاف للمسرح المصري والمسرحيين.
وقبل هذا المهرجان كانت مصر تستضيف فرقاً مسرحية ومخرجين كباراً من كافة دول العالم، يقدمون عروضهم علي مسارحنا، كان ذلك لتبادل الخبرات ومواكبة التطور العالمي، ولكن توقف ذلك مع وجود المهرجان التجريبي، لذلك لابد أن نستيقظ لهذا لأننا الآن في أمس الحاجة إلي استيقاظ الثقافة القومية.
وأشار «الجندي» إلي وجود تآمر علي المسرح العربي، وقال: التآمر علي المسرح المصري لمسته
خلال تواجدي في قبرص عام 1993 عندما كانوا يريدون تصنيف المسرح المصري ضمن البلاد التي سميت حينها الشرق أوسطية، وكانت تضم قبرص وإسرائيل وتونس وعدداً من الدول غير العربية، بغرض نزع السمة العربية عن مسارحنا، لذلك بعدما عدت إلي أرض الوطن اجتمعت مع المسرحيين وأقمنا الملتقي العربي الأول وطالبنا بوجود مهرجان عربي، للوقوف أمام هذه المؤامرة لأن مصر تنتمي إلي الثقافة العربية في المسرح والأدب وغيرها من الفنون.
وواصل حديثه قائلاً: لابد من التركيز علي المهرجان القومي للمسرح وتكثيف جهودنا لإنجاحه والاهتمام بما في أيدينا، لأنه فاتنا الكثير، وعلينا الفترة القادمة النظر إلي العروض التي تقدم خلال المهرجانات المحلية وانتقاء العروض التي تشارك في المهرجانات الدولية خاصة، وأنني عندما كنت في الدورة السابقة للمهرجان العربي للمسرح كان العرض المصري المشارك دون المستوي، مما أشعرنا باستياء شديد، فالشباب هم المستقبل وعلينا إعدادهم بشكل أفضل.

أهم الاخبار