رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"رؤية" تُصدر كتاب "النص والتأويل فى الخطاب"

فن

الاثنين, 09 يونيو 2014 13:32
رؤية تُصدر كتاب النص والتأويل فى الخطاب
بوابة الوفد- متابعات:

"النص والتأويل فى الخطاب الأصولى.. آليات القراءة وسلطة التناص"، هو عنوان كتاب للدكتورة بثينة الجلاصى، صدر حديثًا عن دار "رؤية" فى 397 صفحة.

ويضم الكتاب بابَين يتعلق أولهما بآليات القراءة والتأويل فى النص الأصولى، وخصصت المؤلفة الفصل الأول منه للحديث عن قضايا السياق وما يتيحه من إمكانات التأويل، وما ينوعه من تصريف الدلالة حسب إستراتيجيات تتراوح بين اجتثاث السياق أو استحضاره على شاكلة مخصوصة.
أما الفصل الثانى فيتضمن النظر

فى شروط قراءة النص القرآنى عند الأصوليين، وتناول الفصل الثالت قراءة الأباضيين فى النص القرآنى، وحمل الفصل الرابع عنوان "آليات تقريب المنطق عند الأصوليين من خلال قراءة طه عبد الرحمن".
وتناول الباب الثانى سلطة التناص فى الخطاب الأصولى، وتضمن ثلاثة فصول، يتعلق أولها بالشعر فى النص الأصولى، والثانى يتحدث عن قضية توظيف بلاغة الآيات القرآنية والأحاديث النبوية
فى الخطاب الأصولى.
وخصصت المؤلفة الفصل الثالث للنظر فى علاقة اللغة ببنية الخطاب الأصولى وآفاقه التشريعية.
وفى ختام مقدمتها للكتاب تذهب بثينة الجلاصى إلى أن الكشف عن طبيعة النصوص الجاثمة فى ثنايا النص الأصولى من شأنها أن تجيبنا عن أسئلة إشكالية فى مثل هذه الخطابات التشريعية، وأهمها: ما مفهوم الحقيقة عند الأصولى؟ وكيف يراها ويوظفها؟ ثم ألا تمس دعوة النصوص المختلفة فى النص التشريعى من طبيعة مشاغله واهتمامات المشرع فتصبح بذلك جامعة لكل المعارف المتداخلة والمتنوعة ويجد الأصولى نفسه أمام محنة انفلات المشاغل الموازية وتضخمها على حساب المادة التشريعية؟
 

أهم الاخبار