رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أول فيلم وثائقي عن الزواج مدفوع الأجر

باسل رمسيس يرفض عرض فيلمه خارج مسابقة مهرجان الإسماعيلية

فن

الخميس, 15 مايو 2014 15:09
باسل رمسيس يرفض عرض فيلمه خارج مسابقة مهرجان الإسماعيلية
كتب- محمد فهمى:

أعلن المخرج باسل رمسيس عدم حضوره عرض فيلمه "سكر برة" في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة والوثائقية في حالة عرضه على هامش المهرجان، وعدم اعترافه بهذا العرض.

وأكد باسل أن الفيلم حصل على أعلى تصويت في لجنة المشاهدة لتمثيل مصر في المسابقة الرسمية قبل أن يتم استبعاده لأسباب سيعلنها في الوقت المناسب، مشدداً على أن المهرجان استخدم مع "سكر برة" أسلوب "تمويت الأفلام" أي عدم رفضها رسميا وفي نفس الوقت عرضها في قسم هامشي لا يحظى باهتمام النقاد والجمهور للحد من تأثير الفيلم، وهو ما يشكل تجاوزا لقرارات لجنة المشاهدة التي شكلتها إدارة المهرجان.
وكان المخرج المصري المقيم بين

القاهرة ومدريد قد أطلق مؤخرا عروض فيلمه الوثائقي الجديد "سكرة برة" الذي تم تصويره بالكامل في قرى الحوامدية والعزيزية وأبو النمرس حول زواج الفتيات الفقيرات المؤقت والمدفوع الأجر من أثرياء وزوار عرب خلال العقود الثلاثة الأخيرة .
أول عرض للفيلم تم مساء الخميس الماضي 8 مايو في مهرجان ميتيو التاسع عشر بمدينة أورينسي بشمال أسبانيا، وهو مهرجان مسرحي يختار فيلم سينمائي وحيد لعرضه خلال الفعاليات وكان المهرجان نفسه قد عرض لباسل رمسيس فيلم مراجيح عام 2007
وسينافس الفيلم على جائزة أفضل فيلم عربي عبر
قسم شاشة مفتوحة في مهرجان غرناطة لسينمات الجنوب الذي سينطلق في الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل،  كما سيشارك الفيلم قريبا في مهرجان أيام اسطنبول للسينما التسجيلية .
الفيلم مدته   77 دقيقة، ويستعرض باسل رمسيس من خلال بطلات الفيلم ظاهرة الزواج المؤقت ومدى تأثيرها الإنساني والإجتماعي والنفسي على الفتيات وأطفالهن بعد ذلك، ومنهن من حرمت من أبناءها للأبد، كما يؤكد كيف بات التعامل مع هذه الزيجات غير الحقيقية على أنها أمر واقع، وكيف يعيش هؤلاء البشر في معزل تام عن الحكومة المركزية في القاهرة ولا ينتظرن أي شئ مما يجري في العاصمة، وتم تصوير الفيلم خلال الأيام التي شهدت اسقاط حكم الإخوان المسلمين صيف ٢٠١٣.
وسيصل المخرج باسل رمسيس إلى القاهرة خلال أيام لتدشين حملة ترويجية للفيلم، ومن المنتظر إقامة عرض خاص للنقاد سيعلن عن موعده لاحقاً.

أهم الاخبار