75 يوماً علي بداية الماراثون المسلسلاتي

فن وثقافة

الخميس, 17 أبريل 2014 15:02
75 يوماً علي بداية الماراثون المسلسلاتي
كتبت- دينا دياب:

قبل أقل من شهرين من بداية شهر رمضان الكريم بدأ الماراثون المسلسلاتي علي أشده، يحتدم الصراع بين "الملك لير" الصعيدي مع "صاحب السعادة"، بينما تحاول "السيدة الأولي" إيجاد مكان لها وسط "أسرار" "دلع البنات"،

إنها منافسة شرسة يتزعمها الزعيم عادل إمام والملك يحيي الفخراني ويراهن "الساحر" علي النجاح بينما خرج من السباق نجومه المعتادون نور الشريف وإلهام شاهين وعادت إليه نادية الجندي في منافسة قوية مع الجيل الجديد من الفنانات وعلي رأسهن مي عز الدين ونيللي كريم وكندة علوش وهند صبري ويشهد عودة قوية لمحمد سعد.
أكثر من 50 مسلسلا تشعل الاستديوهات والبطولة الجماعية سر خلطة النجاح، وعلي جانب آخر تواجه المسلسلات منافسة جديدة وهي الانشغال بمباريات كأس العالم التي تستمر حتي منتصف الشهر الكريم.

  منافسة الكبار .. الفخرانى وعبد العزيز والزعيم والجندى
بالصعيدى والأكشن والكوميديا يتألق كبار النجوم، حيث يعود يحيي "الفخرانى" بالصعيدى، بينما يتألق الزعيم عادل إمام بالكوميديا ومحمود عبدالعزيز جان السيدات ونادية الجندى تعود للأكشن.

دهشة
الفنان الكبير يحيى الفخرانى يعود للأدوار الصعيدية بعد آخر أعماله الصعيدية "شيخ العرب همام" بمسلسل "دهشة"، فريق العمل كانوا من اوائل الذين بدأوا تصوير العمل فى شهر يناير ويستمر التصوير حتى شهر رمضان بين أكثر من 22 موقع تصوير.
أحداث المسلسل تدور حول الحب والسلطة، وكيف يمكن أن يجتمعا معاً، المسلسل لا يتناول قضية جحود الأبناء بشكل واضح، قائم على إبراز العلاقة بين العقل والقلب والسلطة، يشارك فى بطولته يحيى الفخرانى وياسر جلال ويسرا اللوزى وسعيد طرابيك وحنان مطاوع، تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادى الفخرانى.

أبوهيبة جبل الحلال
"أبوهيبة" هى الشخصية التى يعود  بها الفنان محمود عبد العزيز هذا العام وبشخصية رجل أعمال غنى قوى يهابه الجميع يتزوج أكثر من امرأة، ويعرف بأنه زير نساء، يتم تصويره ما بين بولندا وليتوانيا ولندن وشرم الشيخ وستوديو النحاس ويستمر حتى الأسبوع الأول من شهر رمضان.
يشارك فى بطولته وفاء عامر وطارق لطفى، ونرمين الفقى ومى سليم وأحمد بدير وخالد سليم وهبة مجدى وأشرف عبدالغفور، وسلوى خطاب وطارق التلمسانى وأحمد فؤاد سليم، ومن تأليف ناصر عبدالرحمن وإنتاج شركة "فنون مصر" وإخراج عادل أديب.

"صاحب السعادة"
"صاحب السعادة" هو المسلسل الذى يجمع به الزعيم عادل إمام أكثر من 40 فنانا والذى يقدم فيه وجبه كوميدية يعاود فيها التعامل مع المؤلف يوسف معاطى، من خلال عمل اجتماعي به إسقاطات سياسية، حول المشكلات المجتمعية وإلقاء الضوء عليها بصورة ساخرة، انتهى فريق العمل من تصوير أكثر من نصف مشاهد المسلسل ما بين استوديوهات المدينة وجهاز السينما.
مسلسل "صاحب السعادة" بطولة الزعيم عادل إمام وخالد زكي ولبلبة ونهال عنبر ورحمة حسن وأمينة خليل وأحمد عيد ومحمد إمام وياسر فرج وعدد كبير من النجوم، ومن تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام.

"أسرار"
تعود الفنانة نادية الجندى الى عالم الدراما من جديد بعد آخر أعمالها "ملكة فى المنفى" ويمكث المخرج وائل فهمى عبد الحميد 24 ساعة فى موقع التصوير بسبب بدء التصوير متأخرا حتى يلحق العمل العرض فى شهر رمضان ومن المقرر أن يستمر التصوير حتى الأيام الأخيرة من الشهر الكريم، تدور أحداثه حول جريمة قتل تبدأ مع أولى الحلقات لتنكشف بعد ذلك الكثير من المفآجات.
"أسرار" يجمع فريق عمل "الجندى" من جديد وهم وعزت ابو عوف وأحمد سعيد عبد الغني وأحمد وفيق ومادلين طبر ومعهم عبير صبري وفريال يوسف واخراج وائل فهمي عبد الحميد وتأليف أحمد صبحي.

السياسة تلعب دور البطولة فى المسلسلات
الأحداث السياسية والانتخابات الرئاسية تلعب دور البطولة هذا العام فى مسلسلات رمضان حيث يتعرض أكثر من مسلسل للاحداث التى يمر بها مصر والوطن العربى.

صديق العمر
"صديق العمر" يمثل عودة لجمال سليمان بأدوار السير الذاتية بشخصية الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ويمثل مغامرة كبيرة للفنان باسم سمرة بتجسيده شخصية المشير عبدالحكيم عامر وتلعب معهم دور الزوجة برلنتى عبدالحميد الفنانة درة والمسلسل يشهد أحداثا سياسية خطيرة خاصة الاتحاد المصرى السورى وانفصاله، كما يتعرض لأحداث مشابهة لما نعيشه الآن.
المسلسل يشارك فى بطولته صبحى خليل ويقوم بدور حسن شافعى وأمجد عابد ويقوم بدور زكريا محيى الدين، وأيضا عاطف عمار، من تأليف الراحل ممدوح الليثى، سيناريو وحوار محمد ناير، إخراج عثمان أبو لبن، ومن إنتاج شركة "I Production".
ويتم تصويره ما بين النادى السويسرى واستوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامى ومنزل الرئيس الراحل عبد الناصر.

السيدة الأولى
بشكل مباشر يتناول مسلسل "السيدة الأولى" الانتخابات الرئاسية من خلال 5 مرشحين يعرض خلالهم

العمل ما يحدث لهم كل ذلك حول محور واحد وهو السيدة الأولى التى تجسد دورها الفنانة غادة عبدالرازق والتى تتحكم فى العملية الانتخابية حيث تجسد دور زوجة صحفى طموح يرشح نفسه للانتخابات، وبشخصيات حقيقية يناقش أحداث العمل الأحداث السياسية فتظهر شخصيات أنس الفقى ومحمد مرسى والمشير السيسى.
يشارك فى البطولة ممدوح عبدالعليم وعبير صبري وأحمد سلامة وسامح الصريطي، وأحمد صيام والفنان السوري باسل خياط، تأليف عمرو الشامي، وياسر عبدالمجيد.وإخراج محمد بكير، العمل يتم تصويره ما بين الأقصر وأوروبا.

الوسواس
مسلسل "الوسواس" يدور فى شكل ملحمة درامية تمثل المجتمع المصرى بإيجابياته وسلبياته، وتدور أحداثه فى فترة الخمسينيات داخل إحدى القرى المصرية، ويتناول حالات اجتماعية عديدة، منها المنافقون باسم الدين الذى يقولون ما لا يفعلون، وفكرة الحاكم الديكتاتورى الطاغية ويتمثل خلال أحداث المسلسل فى دور الجد القوى والمتسلط والذى تنتهى فترة حكمه بوفاته فى أولى الحلقات ليأتى بعدها جيل جديد.المسلسل بطولة زينة وتيم حسن، أحمد فهمي، لطفي لبيب، أحمد حلاوة، ناهد رشدي، من تأليف محمد ذو الفقار، وإخراج حسني صالح.

البطولة الجماعية تستكمل رهانها بـ"جرائم القتل"
مثلما حققت البطولة الجماعية نجاحا كبيرا خلال الأعوام الماضية، يشهد هذا الموسم عودة عدد كبير من الفنانين لمسلسلات البطولة الجماعية.

الخطيئة
بـ90 ممثلا يأتي مسلسل "الخطيئة" الذي يتكون من 60 حلقة مكونة من جزءين، من بطولة أحمد خليل وريهام عبدالغفور وشريف سلامة ورجاء الجداوي ويوسف فوزي وناصر سيف وآخرين والذى تدور أحداثه حول جريمة قتل يتهم فيها الكثيرون حيث  خطيئة كبري تكتشف وتتولي الأحداث تفجير سلسلة من الخطايا التابعة لها.
يتم تصويره ما بين قرية العزبة بمنطقة سقارة بالجيزة، وفيلا نور الشريف وأوروبا. العمل تأليف فداء الشندويلي واخراج احمد سمير فرج.

عد تنازلى
يعود التعاون بين كنده علوش ورانيا يوسف وعمرو يوسف من جديد بمسلسل عد تنازلى والذي تدور أحداثه في طابع بوليسي تشويقي يغلب عليه جانب الأكشن حول جريمة قتل غامضة يتم تصويره في عدد من الدول العربية، كما يتم تصوير مشاهده الآن فى سقارة من تأليف تامر إبراهيم واخراج حسن المنياوي.

السبع وصايا
وتشارك رانيا يوسف ببطولة جماعية أخرى بـ"السبع وصايا" ويشاركها هنا شيحة وسوسن بدر وآيتن عامر وهيثم أحمد زكي وصبري فواز ومحمد شاهين ومن تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي.
تم تصويره ما بين مستشفي دار المني علي طريق مصر إسكندرية الصحراوي واستديو المسلمي، وتدور أحداثه حول سبعة إخوة يتعرضون لمشاكل مصيرية مختلفة ويتصارعون علي ميراث ابيهم.

كيد الحموات
أيضا بمسلسل "كيد الحموات" يعاود المخرج احمد صقر البطولة الجماعية الكوميدية بطولة هالة صدقي وماجدة زكي وسوسن بدر وانتصار ومي سليم وأحمد صيام وكريم أبوزيد والعمل من تأليف حسين مصطفي محرم، فى إطار كوميدى اجتماعى تدور أحداثه حول مشاكل الحموات ومن المقرر أن ينتهي من تصوير المشاهد قبل حلول شهر رمضان.
تم تصوير المشاهد الداخلية بالحي الريفي في مدينة الإنتاح الاعلامي، والخارجى بشوارع 6 اكتوبر.

ما بين الكوميديا والتراچيديا .. الدراما النسائية تنافس بقوة
أيضا الدراما النسائية تلعب دورها بمشاركة عدد من الفنانين الذين يهتمون بقضايا المرأة فى عدة أعمال من بينها.

دلع البنات
والذى يجمع للمرة الأولى مى عز الدين وكنده علوش فى عمل كوميدى في صراع طريف بين فتاتين إحداهما برجوازية والثانية شعبية. "دلع البنات" من تأليف محمد صلاح عزب وإخراج شيرين عادل وانتاج عرب سكرين ويشاركهم في بطولته كل من سمير غانم وكريمة مختار ومحمد عادل إمام وخالد سليم وسعد الصغير وريم البارودي وفادية عبد الغني وحجاج عبد العظيم.

سجن النساء
وداخل "سجن النساء" يجتمع كل من الفنانة نيللى كريم وروبى، درة، سلوى خطاب، نهى العمروسى، سلوى محمد على، حنان يوسف، ريهام حجاج، أحمد داوود، سعيد الصالح، نسرين أمين، وآخرين، تم التصوير بحى "عزبة السجن" بمنطقة القناطر الخيرية، وهو حى شعبى يضم منازل السجانات، حيث يوجد بالقرب من سجن النساء بمنطقة القناطر لكى

تكون السجانات بالقرب من مكان عملهن، وذلك طبقا لقواعد مصلحة السجون.
قصة المسلسل مستوحاة من مسرحية "سجن النساء" للكاتبة فتحية العسال، وسيناريو مريم نعوم وحوار مريم نعوم وهالة الزغندى وإخراج كاملة أبو ذكرى، ومن إنتاج شركة "العدل جروب" المنتج جمال العدل، وهو دراما واقعية تناقش فى اطار تراچيدى ما يحدث فى سجن النساء.

إمبراطورية مين
ويعيد "إمبراطورية مين" التعاون من جديد بين هند صبرى والمؤلفة غادة عبدالعال بعد نجاح مسلسلهما معا "عايزة أتجوز"، وفي إطار اجتماعي عائلي ساخر حول أسرة عاشت أكثر من 15 عاما خارج مصر ثم قررت العودة بعد الثورة.. ويشارك في البطولة عزت أبوعوف وسلوي خطاب ومحمد شاهين، بالإضافة لنخبة من النجوم التي سوف تظهر كضيف شرف. المسلسل من إخراج مريم عزت أبوعوف.

عودة نجوم السينما للدراما
يشهد هذا العام منافسة من فناني السينما والطرب للعمل الدرامى بعد انشغالهم بأفلامهم وأغانيهم من بينهم:

كلام على ورق
وفى لبنان انتهى المخرج محمد سامى من تصوير معظم مشاهد مسلسل "كلام على ورق"، الذى يمثل البطولة الدرامية الأولى للفنانة هيفاء وهبى ويشاركها البطولة ماجد المصري وأحمد زاهر، روجينا وأحمد صلاح السعدنى ومعالجة محمد أمين راضى، وتدور أحداثه حول عدد من جرائم القتل التي يتم البحث عن حل لألغازها، وتجسد هيفاء دور سيدة تعاني من اضطراب نفسي، تتهم فى عده قضايا.

فرق   توقيت
تامر حسنى بعد نجاح مسلسل "آدم" يقوم ببطولة مسلسل "فرق توقيت" من تأليف محمد سليمان، وإخراج إسلام خيري، ويشارك في بطولته كل من نيكول سابا وشيري عادل ومي سليم وظافر العابدين وأحمد السعدني، وتدور أحداثه حول  صعود أحد المطربين إلى مصاف النجوم.

الإكسلانس
يعود النجم أحمد عز الى الدراما التليفزيونية من جديد بمسلسل "الإكسلانس" بعد أن قدم مسلسل "أدهم" في 2009، صور "عز" مشاهد من المسلسل في لندن وانتقل بعدها لاستوديو مغربى.
المسلسل تأليف أيمن سلامة، إخراج وائل عبدالله بعد اعتذار ساندرا نشأت ويشارك فى بطولته اللبنانية نور، صلاح عبدالله، أحمد رزق، منة فضالى، في جو درامي ممزوج بالتشويق والإثارة يرصد المسلسل قصة رجل ناضج يُطلق عليه لقب "الإكسلانس" حيث يجد نفسه في غمضة عين مُتهما بجريمة قتل.

فيفا أطاطا
يستثمر الفنان محمد سعد نجاح شخصية أطاطا ويقدمها فى مسلسل يحمل عنوان "فيفا أطاطا" وهى البطولة الثانية بعد مسلسل "شمس الأنصارى"، الذى فشل فى تحقيق أى نجاح، وتعتمد فكرة المسلسل على استضافة عدد من النجوم في حلقات المسلسل، ويظهر خلالها صلاح عبدالله، نيللى كريم، حسن حسنى، وأحمد وفيق ليكونوا ضيوفا على الحلقات، ويشاركه عبدالرحمن أبوزهرة، سامي مغاوري، أحمد وفيق، سلوى عثمان، علاء زينهم وآخرون، المسلسل من تأليف سامح سر الختم والسيناريست محمد نبوي وإخراج سامح عبدالعزيز ومن إنتاج شركة "العدل جروب".
المسلسل يتم تصويره ما بين مدينة الإنتاج الإعلامي وأحد الأحياء الشعبية.

ابن الحلال
أيضا يعود محمد رمضان بمسلسل "ابن الحلال" فهو يعد أول بطولة مطلقة عبر الشاشة الفضية وتدور أحداثه حول حياة الأثرياء وحياة الفقراء، يتم التصوير في عدد من أحياء القاهرة وبمدينة 6 اكتوبر وستديو نحاس بالهرم يشارك في المسلسل وفاء عامر وهالة فاخر ومحمود الجندي وأحمد سعيد عبدالغني وريهام سعيد. المسلسل قصة وسيناريو وحوار حسان دهشان ومن إخراج ابراهيم فخر.

الشباب يستثمرون نجاحهم
عدد كبير من فنانى الدراما الشباب أثبتوا نجاحهم وحجزوا لنفسهم كل عام مكانا على الساحة الفنية من بينهم:

الصياد
يوسف الشريف يعتمد فى مسلسلاته كل عام علي فكرة جديدة وهذا العام يعود بشخصية شاب كفيف من خلال مسلسل "الصياد"، ويشاركه البطولة أحمد صفوت، الذي يجسد دور ضابط، وهنا شيحة، ودينا فؤاد، وإيناس الكامل، والفنان ياسر على ماهر، والعمل من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد مدحت.
يتم تصويره ما بين المناطق الخارجية بمدينة السادس من أكتوبر وفيلا أشرف عبدالباقى.

أمراض النساء
يستكمل مصطفى شعبان جرأته فى اختيار موضوعاته من خلال مسلسل امراض النساء ويشاركه البطولة حورية فرغلي، صابرين وإيمان العاصي ويدور في إطار كوميدي من إخراج  محمد النقلي وتأليف أحمد عبدالفتاح، ويقوم مصطفى شعبان في مسلسل "أمراض نساء" بدور طبيب يتعمق وينخرط في حياة مرضاه ومشاكلهم الاجتماعية والنفسية وينفعل معها مما يدفع زوجته الى الانفصال عنه.

خيانة عصرية
أيضا مسلسل "خيانة عصرية" تعود به داليا البحيري، نضال الشافعي، وعفاف رشاد، ومن إخراج سميح النقاش وتأليف فداء الشندويلي وتم تصوير مشاهده ما بين  أمريكا، ولبنان، وأسبانيا، تدور أحداثه حول فتاة فقيرة تتزوج من رجل أعمال ثرى ويحدث بينهما شجار لا تتحمله.

أنا عشقت
ويقدم أمير كرارة قصة رومانسية من خلال مسلسل "أنا عشقت"حيث تدور قصته حول حالة حب لفتاة تتجمد من غياب حبيبها ويعيدها طبيب الى الحياة من جديد من تأليف هشام هلال وحوار محمد المنسى قنديل واخراج مريم أحمدى ويشارك فى بطولته داليا مصطفى وأحمد زاهر.

واقع اجتماعي مؤلم
مازال الواقع الاجتماعى يجذب الانتباه سواء تراجيديا أو كوميديا أو رومانسية..
أهل إسكندرية
أما الفنان هشام سليم فيعود بعد غياب مع الفنانة الكبيرة محسنة توفيق بمسلسل "أهل إسكندرية" وهو عمل يجمع بين الرومانسية والتراجيديا من خلال واقع حى الإسكندرية ويتم تصوير الأحداث كلها فى الإسكندرية، المسلسل من إخراج خيرى بشارة وتأليف بلال فضل وإنتاج مشترك بين مدينة الإنتاج الإعلامى وبين التليفزيون الكويتى.

شمس
أما الفنانة ليلى علوى فبدأت في اللحظات الأحيرة تصوير مسلسلها "شمس" ورغم عدم اكتمال فريق العمل حتى كتابة هذا الموضوع لكنها تؤكد مشاركته فى شهر رمضان العمل من إخراج خالد الحجر، وتأليف علاء حسن، ويشارك في بطولته الفنان هاني عادل، وسميرة عبد العزيز، وسهر الصايغ، وطارق الإبياري، ويشهد عودة الفنان الكبير جميل راتب بعد آخر "أعماله ونيس والعباد وأحوال البلاد".
 

أهم الاخبار