مكتبة الإسكندرية تشهد افتتاح احتفالية العلوم 2014

فن وثقافة

الأربعاء, 16 أبريل 2014 16:44
مكتبة الإسكندرية تشهد افتتاح احتفالية العلوم 2014
كتبت نعمة عز الدين:

شهدت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم افتتاح احتفالية العلوم 2014، والتى ينظمها مركز القبة السماوية العلمى هذا العام فى الفترة بين 16-17 إبريل 2014.

افتتح الاحتفالية كل من المهندسة هدى الميقاتى رئيس قطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، والأستاذ محسن زمارة وكيل أول وزارة التربية والتعليم، والدكتور ياسر عبد الفتاح رفعت أمين المجلس الأعلى للمعاهد والمراكز البحثية، والدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم الأسبق ورئيس مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية، والدكتورة نادية زخارى وزير البحث العلمى السابق، واللواء محمود عيسى رئيس حى وسط، نيابة عن سيادة المحافظ اللواء طارق المهدى.
وقال أيمن السيد، القائم بأعمال مدير مركز القبة السماوية العلمي، إن احتفالية العلوم تقام هذا العام للعام الثامن على التوالى، حيث إن شهر أبريل هو شهر العلوم بالإسكندرية، مبينًا أن قرية العلوم التى تستضيف الاحتفالية تقام لمدة يومين فى ساحة المكتبة.
وأضاف أن المكتبة تحاول تغيير موضوع الاحتفالية كل عام، موضحًا أن موضوع هذا العام هو "حياة الإنسان"، والذى يشمل 5 موضوعات هى: التكنولوجيا الحديثة فى مجال الهندسة، والروبوت، والطاقة والحياة الصحية، والطب، والاتصالات.
وقالت المهندسة هدى الميقاتى إن المكتبة أرست تقاليد احتفالية العلوم والتى تقام سنويًا فى احتفالية كبرى يشارك فيها عدد كبير من طلبة المدارس والمعلمين والأهالى. وأشارت إلى أن المكتبة تحاول زيادة التعاون والشركاء لتوسيع التغطية، مشيرة إلى أن الشريك الأساسى للاحتفالية هو وزارة التربية والتعليم.
ولفتت إلى أن الاحتفالية تحظى بدعم خاص من وكالة وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، كما أن المكتبة تتواصل مع الوزارة والمدارس للتعاون فى أنشطة أخرى، ومنها نوادى العلوم، كما تتعاون المكتبة مع وزارة التعليم العالى

والبحث العلمى من خلال الجامعات والمراكز البحثية، كما يتم التعاون فى مسابقة "إنتل باسيف" التى تقام بمكتبة الإسكندرية، مشيرة أيضًا إلى أن المكتبة تتعاون أيضًا مع القطاع الخاص والمجتمع المدنى.
وفى الختام، توجهت بالشكر للشخصيات والجهات الداعمة لأنشطة المكتبة، وللمعلمين والأهالى المشاركين فى احتفالية العلوم، لافتة إلى أن مكتبة الإسكندرية ستفتتح مشروع حديقة الأسرة فى التجمع الخامس يوم 25 أبريل.
وتحدث الأستاذ محسن زمارة عن التعاون القائم بين مكتبة الإسكندرية ووزارة التربية والعليم، والأنشطة المتعددة التى يرعاها نخبة من القائمين على العمل العلمى بالمكتبة، وعلى رأسهم المهندسة هدى الميقاتى. وأوضح أن المكتبة، من خلال نوادى العلوم، تمد المدارس بأجهزة الكمبيوتر وتنظم رحلات مجانية للطلبة للمكتبة لزيادة العلم والمعرفة.
وفى كلمته، أكد الدكتور ياسر عبد الفتاح على دور المكتبة التنويرى والمتميز والذى يزيد يوما بعد يوم، مبينًا أن تواجد الشباب فى الاحتفالية هو أكبر دليل على أن المستقبل مشرق؛ لأن المستقبل سيكون للعلم، مؤكدًا أن دور وزارة التربية والتعليم ووزارة البحث العلمى واضح فى التمهيد لهذا المستقبل المشرق، من خلال الإسهامات الأكاديمية ومبادرات تنمية البحوث. 
من جانبه، أعرب الدكتور يسرى الجمل عن سعادته البالغة لتبنى المكتبة لأنشطة علمية يشارك فيها الأطفال والشباب بشكل غير مسبوق، ومنها احتفالية العلوم ومسابقة إنتل باسيف ومؤتمر بيوفيجن الإسكندرية 2014. وأثنى على التواصل والتلاحم الذى يتم بين المكتبة والوزارات والشركات والمؤسسات بهدف دعم الشباب
فى المراحل العمرية المختلفة لتحقيق فهم أكبر للعلوم وإخراج طاقاتهم وإبداعاتهم.
وفى كلمتها، تحدثت الدكتورة نادية زخارى، وزير البحث العلمى السابق، عن أهمية احتفالية العلوم، مبينة أنها تكمن فى أنها تبنى الإنسان من خلال التعليم والتعلم، فالتعليم هو ما يحصل عليه الإنسان من خلال المدارس، أما التعلم هو ما يفرق إنسان عن آخر، ويحصل عليه من خلال أنشطته خارج المدرسة.
وشكرت فى كلمتها جهود مكتبة الإسكندرية لتبسيط العلوم من خلال تلك الأنشطة التى تتطور كل عام، ففى عام 2006 كان هناك 15 عرضًا مشاركًا فى احتفالية العلوم، وهذا العام هناك 80 عرضًا.
وتطرقت إلى دور وزارة البحث العلمى فى دعم ابتكارات الأطفال والشباب من خلال المؤتمرات والشراكات والبرامج، ومن أبرزها مسابقات "Fame Lab" التى حصلت مصر على مراكزها الأولى فى السنوات الثلاثة الماضية.
جدير بالذكر أن مركز القبة السماوية العلمى بمكتبة الإسكندرية ينظم منذ عام 2006 احتفالية العلوم فى أبريل من كل عام، وفى الاحتفالية تكون قرية العلوم هى قلب الحدث، حيث تقام أكشاك للمشاركين ليعرضوا أنشطتهم التفاعلية للجمهور.
تمثل تلك الاحتفالية نموذجًّا فعليًّا على الحرص الدائم لمركز القبة السماوية على توسيع نطاق خدماته ليقدم المنفعة العامة لجميع عناصر المجتمع. يبدأ العمل بفتح باب الاشتراك فى هذه الاحتفالية، على مستوى المدارس والكليات والجمعيات والمنظمات المختلفة فى جميع أنحاء الإسكندرية، والمحافظات المجاورة. وتكون المشاركة من خلال الأنشطة التفاعلية المقدمة للزوار.
وتستمر الاحتفالية لمدة يومين، فى ساحة المكتبة، تستقبل الزوار كأفراد، أسر، مجموعات ورحلات؛ ولأن الهدف الأساسى من هذه الاحتفالية هو التوعية بأهمية العلوم، فى إطار مرح، فإن طلبة المدارس هم الفئة المستهدفة بشكل أساسي. ولذلك يقوم المركز بإرسال أتوبيساتها لتقل الطلبة من الأماكن البعيدة، والذين يتعذر عليهم الحضور للمكتبة، وذلك لضمان نشر الفائدة العامة.
وسوف تستضيف احتفالية العلوم أنشطة متزامنة، ومن أبرزها "عرض عجائب العلوم"، حيث يقوم ذلك العرض بتقديم العلوم بطريقة مسرحية مسلية، والألعاب التعليمية التى توضح الكوارث الطبيعية والحقائق من ورائها، كما تستضيف فرقة موسيقية، لخلق جو أكثر حماسًا، وكل ذلك دون أى مقابل مادى.

 

أهم الاخبار