وحدة المتن وعبقرية الهامش

الجنوب في الثقافة المصرية

فن وثقافة

الثلاثاء, 15 أبريل 2014 10:09
الجنوب في الثقافة المصرية
خاص- بوابة الوفد:

تبنى المجتمع المصرى فى الأيام الأخيرة عدة محاولات فى مبادرة لجمع الشمل بين قبيلتي الهلايل والنوبيين بالأقصر وعقد حوار مجتمعي بشأن القضية، للقضاء علي الفتنة ونبذ دعوات التفرقة وجمع القبائل علي كلمة واحدة، والعمل على منع تكرار أحداث القتل بين أبناء قبائل أسوان التى راح ضحيتها 28 قتيلاً حتى الآن وعشرات المصابين.

و من بين هذه المحاولات جاء مؤتمر اقليم جنوب الصعيد الثقافي الثاني الذي عقد بالأقصر، واستمر لمدة ثلاثة أيام بدأت فى العاشر من الشهر الجارى تحت عنوان «الجنوب في الثقافة المصرية وحدة المتن وعبقرية الهامش» بحضور الشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وسعد فاروق رئيس اقليم جنوب الصعيد

الثقافي. كان رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة قد شن هجوماً حاداً علي عدد من المثقفين المصريين قائلاً: «إن المثقفين المصريين يعانون من أمراض كثيرة وهم فرق وشلل مثل المماليك يحاربون بعضهم بعضاً من أجل مصالح صغيرة واصفاً بعضهم بالتعالي علي الناس واستخدام لغة غريبة لا يوجد لها صدي في واقعنا محذراً من وجود قوي شر تسعي الي تفتيت المجتمع وتقسيم البلد وأصوات خداعة من الجماعة الثقافية تنفخ في الفتنة داعياً المشاركين في المؤتمر والمثقفين في مصر الي القيام بدورهم واعادة النظر في كثير من الأمور
والموضوعات والمناقشات والمؤتمرات الخاصة بالمثقفين واقامة مائدة مستديرة ومقترحات تساهم في الحل، وأدان المشاركون في المؤتمر احداث التجاوز والاحتكاك في أسوان مطالبين أبناء القبائل بألا يستمعوا لأصوات الشيطان وأن يتوضأوا ويصلوا من أجل دوام الود والمحبة معربين عن استنكارهم لحوادث الفتنة والدم ومؤكدين أنهم ضد تهميش الصعيد.
حضر الافتتاح منتصر أبو الحجاج أمين المؤتمر ولفيف من الأدباء والشعراء والمثقفين بجنوب الصعيد ومختلف محافظات مصر. وتم افتتاح معرض الفنون البيئية والصور والرسومات الفنية علي هامش المؤتمر بقصر ثقافة الأقصر كما تم تكريم عدد من الشعراء والأدباء المتميزين بالأقصر وهم الشعراء عبدالرحيم طايع وبكري عبدالحميد واسم المرحوم الشاعر عبده أحمد حسن . ناشدت جمعية أنصار حقوق الإنسان كافة مؤسسات الدولة الإسراع فى احتواء أعمال العنف بين قبائل الهلايلة والدابودية بأسوان ورأب الصدع بين قبائل الصعيد والنوبة؛ لمنع نزيف الدماء بين أبناء الوطن.
 

أهم الاخبار