أكاديمية الفنون بروما تعود لرعاية الإبداع الفنى

فن وثقافة

الاثنين, 14 أبريل 2014 13:51
أكاديمية الفنون بروما تعود لرعاية الإبداع الفنى
بوابة الوفد - متابعات:

استقبلت الأكاديمية المصرية للفنون بروما، أعضاء جائزة الدولة للإبداع الفنى، وذلك بعد توقف الجائزة لمدة 10 أعوام تقريبًا، حيث عادت آخر دفعة من أعضاء الجائزة إلى أرض الوطن فى عام 2006.

يأتى ذلك حرصًا من إدارة الأكاديمية على إعادة إحياء هذه الجائزة، لما تمثله من قيمة فنية وإبداعية، برغم الصعوبات التى واجهت إدارة الأكاديمية فى تفعيل الجائزة مرة أخرى، والتحديات التى تواجه وزارة الثقافة فى الوقت الحالى.
وأصدر الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة،  قرارًا بسفر

أعضاء الجائزة إلى الأكاديمية تأكيدًا على دعم الطاقات الإبداعية الشابة، واهتمام الدولة بمواكبة الحراك الثقافى الفنى الدولى، وخاصة إيطاليا التى تعد دولة ذات تاريخ فنى وحضارة عريقة.
من جهتها عقدت الدكتورة جيهان زكى مدير الأكاديمية لقاءً مع أعضاء الجائزة فور وصولهم إلى روما، للبدء فى المضى قدمًا نحو تنفيذ مشروعاتهم الفنية بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات الفنية الإيطالية.
ومن المقرر عقد مجموعة من المحاضرات
لأعضاء الجائزة الجدد، تقدمها مجموعة من أعلام التعاون المصرى الإيطالى.
جدير بالذكر أن إدارة الأكاديمية، قد أضافت هذا العام لأول مرة، مجالات فنية جديدة، تم استحداثها فى ضوء قانون الجائزة الذى صدر عام 1994م، مثل فنون "الكوميكس"، "الفيديو آرت"، و"تصميم الإضاءة المسرحية". وذلك رغبة فى مواكبة التقنيات العالمية الحديثة المستخدمة فى هذه الفنون.
تضم المجموعة المشاركة فى جائزة الدولة للإبداع هذا العام فى عضويتها المعمارى أحمد زهران فى مجال العمارة، والفنانين أسماء النواوى "التصوير"، مروة عودة "تصميم أزياء"، سامية عبد المنصف "نحت"، مريم فريد "فيديو آرت"، عمرو طلعت "كوميكس"، شيماء محمود "نقد فنى"، محمد فتحى "تصميم إضاءة مسرحية".
 

أهم الاخبار