رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عرب يلتقى بسفير المجر لبحث التبادل الثقافى

بوابة الوفد الإلكترونية

أعرب د. محمد صابر عرب وزير الثقافة عن مدى سعادته بلقاء د. بيتر كيفك سفير المجر بالقاهرة، حيث تمت مناقشة بحث سبل التعاون الثقافى بين مصر والمجر، مؤكدا على وجود علاقات عميقة الجذور بين مصر والمجر منذ خمسينات القرن الماضي.

وأضاف عرب أن المرحلة القادمة تحتاج إلى تعاون ثقافى أكبر بين البلدين، معربا عن رغبته فى استضافة شعراء وفنانين مجريين لتقديم عروضهم الفنية بالأوبرا المصرية وبعض المحافظات فى الوجه القبلى، وكذلك إرسال بعثات من فنانين مصريين لعرض فنونهم فى المجر.
وشدد عرب على ضرورة إعداد بروتوكول ثقافى جديد يسمح بإدخال كل هذه الأنشطة الثقافية وزيادة التعاون بين البلدين، متمنياً عرض الأنشطة الثقافية فى المناطق الأكثر فقرا لإحداث نوعا من التفاعل.
وأكد د. لاسلو توشكا المستشار الثقافى المجرى على وجود علاقات صداقة قوية تربط بين البلدين، مضيفا أن هناك مكانه عظيمة ومتميزة لمصر فى قلوب المجريين وأن الكثير من المصريين يتعلمون اللغة المجرية أولا ثم يلتحقون بالدراسة فى الجامعات المجرية المختلفة.
وأوضح د. لاسلو أن مصر ترحب بالمستثمرين المجريين والحكومة المجرية تقدر ذلك، مؤكدا بأن كثير من المجريين يأتون لمصر من أجل السياحة ومشاهدة آثارها العظيمة، معربا عن رغبتة فى عمل تنظيم مؤسساتى لتوطيد العلاقات بين البلدين والمحافظة على ما كان إيجابيا فى الماضى وزيادة التعاون فى الحاضر والمستقبل.
وأشار لاسلو إلى توقيعهم إتفاقية تعليمية مع جامعة عين شمس

ورغبتهم فى عمل بروتوكول تعاون ثقافى خاصة فى مجالى الترجمة والنشر حيث يعتبرا من أهم المجالات لكى يتعرف كل من الكتاب المصريين والمجريين على بعضهم البعض.
وطالب لاسلو وزير الثقافة بتقديم الدعم لمعهد بالاشي، مؤكدا أن أحد أشكال التعاون الثقافى هو التدريب المشترك على إدارة المؤسسات الثقافية، موضحاً أن الذى يحدد طبيعة العلاقة بين الدولة والمجتمع الثقافى المدنى فى المجر الصندوق الوطنى للثقافة الذى يتم اختيار أعضائه من خلال وزير الثقافة المجرى والمنظمات المدنية المسئولة عن الأنشطة الثقافية وتدفع الحكومة 70% من رأس ماله والمجتمع المدنى 30% وأن هذا الصندوق تأسس عام 1993 لأن الحكومة المجرية لا تريد ترك النشاط الثقافى المعبر عن الإرث الثقافى المجرى بأكمله فى يد القطاع الخاص معبرا عن رغبته فى إستضافة شباب مصرى من الفنانين للتدريب على إدارة المؤسسات الثقافية بالمجر.
وفى ختام اللقاء قام السفير المجري بإهداء وزير الثقافة هدية تذكارية.